أخر الاخبار

فوائد الشوفان بالتفصيل - وهل هو مفيد لكمال الأجسام

فوائد الشوفان لكمال الأجسام

هل الشوفان مفيد للاعبي كمال الأجسام وبناء العضلات

- الشوفان من أصح الحبوب في العالم. إنه كامل وخالي من الغلوتين ويوفر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. تشير الدراسات إلى أن الشوفان والشوفان الملفوف لهما العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك فقدان الوزن ، وتثبيت نسبة السكر في الدم ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

- نظرًا لأن الشوفان مصدر كبير للكربوهيدرات الصحية والبروتينات والألياف ، فيمكن أن يكون إضافة ممتازة لنظام كمال الأجسام للمساعدة في إصلاح العضلات وتحفيز النمو. الشوفان هو أيضًا كربوهيدرات معقدة تستغرق وقتًا طويلاً للهضم ، مما يوفر لك طاقة ثابتة لفترة أطول من الوقت.

- يعرف كل من يمارس الرياضة أن البروتينات والكربوهيدرات هي أكثر الأشياء التي يتم ذكرها بسهولة في حمية اللياقة البدنية. وفي نفس الوقت ، من الضروري التأكد من انخفاض الدهون من أجل "بناء العضلات دون اكتساب الدهون" لضمان كتلة الجسم الهزيل وكتلة العضلات ، بينما يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من البروتين ، فإن التأثيرات الخاصة للكربوهيدرات النقية وقليلة الدهون تلبي تمامًا هذا المعيار.

- لاعب كمال اجسام يكرس كل حياته لعضلاته. يدير لاعبو كمال الأجسام كل شيء من كيفية بناء العضلات إلى كيفية إدارة نظامهم الغذائي علميًا. يقال أنه أكثر الرياضيين عقلانية. غالبًا ما يستخدم لاعبو كمال الأجسام هؤلاء دقيق الشوفان. تعرف على سبب حب لاعبي كمال الأجسام لدقيق الشوفان وكيفية تناوله من خلال هذا المقال.

 

فوائد الشوفان بإختصار

  • يساعد على تنظيم الكولسترول.
  • مساعدة في العضلات الضخامية.
  • يمنع أمراض القلب.
  • تأثير مضاد للالتهابات.
  • يساعد في السيطرة على الشهية.
  • يساعد في صحة العظام.
  • يحسن جوانب الجلد.
  • ينظم إفراز السكر في الدم.
  • يساعد في عمل الغدة الدرقية.
  • يساعد على تنظيم الأمعاء.
  •  مساعدة التخسيس.
  • يمنع أزمة البول.

 

القيم الغذائية لجزء 100 جرام من الشوفان.

  • كربوهيدرات: 66.27 جرام
  • البروتين: 16.89 جرام
  • الطاقة (كالوري): 389
  • الدهون: 6.9 جم
  • ألياف: 10.6 جم

 

فوائد الشوفان لبناء العضلات - كمال الأجسام

هي الشوفان أكثر الأطعمة التي يوصى بها للاعبي كمال الأجسام ، خاصة للإفطار والعشاء في نهاية اليوم (في وقت الوجبة الأخيرة).

  • الشوفان مصدر للبروتين

- يتم الحكم على لاعبي كمال الأجسام الذين يتمتعون باللياقة البدنية بناءً على مستوى عضلاتهم ونشاط عضلاتهم ، لذلك يحتاجون إلى بناء العضلات مع الحفاظ على اللياقة البدنية الخالية من الدهون. يعتبر العديد من لاعبي كمال الأجسام أن دقيق الشوفان إضافة رائعة لتلك المصادر الرئيسية للبروتين ، خاصة إذا كنت نحيفًا بالفعل ، فهي تعمل علي اكتساب المزيد من كتلة العضلات. يمكن أن يكون استهلاك الشوفان في كمال الأجسام طريقة جيدة لتجديد قوة عضلاتك.

- في نفس الوقت ، في عملية التدريب على حمل الأثقال ، لا يمكن للعضلات أن تنمو إلا بعد خضوعها لتمزقات طفيفة ، وإعادة البناء خلال فترة التعافي وتحقيق الانتعاش المفرط ، الأمر الذي يتطلب كمية كبيرة من البروتين لتوفير المواد الخام لاستعادة العضلات.

- خاصة في فترة فقدان الدهون ، يمكنه أيضًا تحقيق الغرض من اكتساب العضلات. يعتبر تناول دقيق الشوفان كغذاء أساسي خيارًا جيدًا. تظهر أبحاثه أن بروتين الشوفان مفيد في استعادة العضلات ونموها مثل البروتين الحيواني ، وبروتين الشوفان مفيد أيضًا للوقاية من الإصابات العضلية أو الحرجة التي تسببها التمارين الرياضية.

  • الشوفان مصدر ثابت للطاقة

- تتطلب اللياقة البدنية طاقة كافية للحفاظ على النمو الطبيعي للعضلات وتطورها ، وإلا فإنها ستؤدي إلى فقدان العضلات ، وهو أمر قاتل جدًا للاعبي كمال الأجسام ، لذا فإن تناول الكربوهيدرات أهم! لكمال الاجسام.

- يوجد بالفعل العديد من مصادر الكربوهيدرات ، مثل الأرز أو المعكرونة الأخرى. بالمقارنة مع هذه ، فإن تناول دقيق الشوفان لا يؤدي فقط إلى زيادة الكثير من الكربوهيدرات ، ولكن أيضًا تكوين الكربوهيدرات في دقيق الشوفان هو تركيبة كربوهيدرات معقدة ، والتي يمكن أن توفر طاقة مستقرة لفترة طويلة.

- ليس ذلك فحسب ، يحتوي دقيق الشوفان أيضًا على حمض اللينوليك  وهو أمر ضروري للغاية أثناء اللياقة والتشكيل ، والذي لا يعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون وحرقها فحسب ، بل يمنع أيضًا امتصاص الدهون.

  •  الشوفان غني بالألياف الغذائية

- دقيق الشوفان غني بالألياف الغذائية. تحتوي ألياف الشوفان أيضًا على بيتا جلوكان ، وهو ألياف قابلة للذوبان معروفة بتخفيض الكوليسترول الضار.

- دقيق الشوفان هو غذاء متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات. لكن هذا ليس كل شيء. من أهم عوامل الجذب أنها غنية بالألياف الغذائية. يدرك لاعبو كمال الأجسام دائمًا مستويات الأحماض الأمينية في الجسم.

- الألياف الغذائية مفيدة في هذا الوقت. يؤدي تناول الألياف الغذائية والبروتين في نفس الوقت إلى إبطاء عملية هضم وامتصاص البروتين ، مما يجعل من الصعب تكوين تركيز منخفض من الأحماض الأمينية. لذلك ، غالبًا ما يتم تناول دقيق الشوفان الغني بالبروتين والألياف الغذائية.

  • يوفر لك مستوى عالي من الكربوهيدرات

- عند اختيار مصادر الكربوهيدرات ، يجب أن تختار الأطعمة التي تتكون أساسًا من الكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان. الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الهضم مما يعني أنها تزود جسمك بالطاقة طوال اليوم.

- بصفتك لاعب كمال أجسام ، فإن تناول هذا المستوى العالي من الكربوهيدرات في نظامك الغذائي يمكن أن يمنحك فوائد أكثر من العيوب. تدريب كمال الأجسام مكثف لدرجة أنه ينفد من مخازن الجليكوجين في العضلات. لذا فإن إضافة القليل من الكربوهيدرات الإضافية إلى نظامك الغذائي ربما لا يحدث فرقًا كبيرًا.

- يستخدم الجليكوجين كطاقة عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة ويتم استعادتها عن طريق تناول الكربوهيدرات. باختصار ، ربما تحتاج إلى الكثير من الكربوهيدرات. في غضون ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يضر في الواقع بفوائد كمال الأجسام ويمكن أن يؤدي إلى فقدان كتلة الجسم النحيل. هذا هو السبب في أن الشوفان هو كربوهيدرات صحية ومعقدة وهو سبب كبير لنظام غذائي لكمال الأجسام لأنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة.

- بصرف النظر عن قدرتها على تعزيز الطاقة ، يمكن للكربوهيدرات المعقدة أن تمنح عضلاتك "مظهرًا مثاليًا". إذا كنت تأكل البروتين فقط ، ستبدو عضلاتك مسطحة.

  •  يحسن الشوفان السيطرة على نسبة السكر في الدم
يساعد الشوفان في خفض مستويات السكر في الدم ، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بداء السكري من النوع 2. ويمكنه أيضًا تحسين حساسية الأنسولين. تُعزى هذه التأثيرات بشكل أساسي إلى قدرة بيتا جلوكان على تكوين مادة هلامية سميكة ، مما يؤخر امتصاص الجلوكوز في الدم.
  •  يساعد الشوفان في زيادة الكتلة العضلية
يحتوي الشوفان على كربوهيدرات معقدة ذات مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يمنحك الطاقة لمواصلة التدريب الطويل والمكثف. يحتوي الشوفان الملفوف أيضًا على نسبة منخفضة من الدهون وغني بالألياف ويحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية لاكتساب الكتلة.
  •  الشوفان مليء بالحديد
- 156 جرام من الشوفان تساوي 7.4 ملليجرام من الحديد. دقيق الشوفان مليء بالحديد ، ويمكن أن يساعدك في الوصول إلى متطلبات الاستهلاك اليومية.
- يساعد الحديد في إنتاج خلايا الدم الحمراء. يوجد ما يقرب من 70٪ من الحديد في الجسم في كرات الدم الحمراء التي تسمى الهيموجلوبين. يطلق عليه في خلايا العضلات الميوجلوبين. الهيموغلوبين ضروري لنقل الأكسجين في دمك من رئتيك إلى أنسجة الجسم المختلفة.
  • الشوفان له خصائص مفيدة للبشرة
- ليس من قبيل المصادفة أن يتم تضمين الشوفان في العديد من منتجات العناية بالبشرة. غالبًا ما يشير مصنعو هذه المنتجات إلى دقيق الشوفان المطحون ناعماً كمسحوق دقيق الشوفان الغروي.
- على سبيل المثال ، يمكن أن تحسن منتجات دقيق الشوفان الأعراض المزعجة للإكزيما. ضع في اعتبارك أن فوائد العناية بالبشرة تتعلق فقط بالشوفان المطبق على الجلد ، وليس الشوفان الذي تدخله في نظامك الغذائي اليومي.
  •  يساعد في إنقاص الوزن
يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة المشبعة على تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن. من خلال تأخير الوقت الذي تستغرقه المعدة في إفراغ الطعام الذي تحتويه ، يمكن أن تحد بيتا جلوكان الموجود في دقيق الشوفان بشكل كبير من شعورك بالجوع.
  •  الشوفان غني بمضادات الأكسدة
الشوفان غني بمضادات الأكسدة ومركبات نباتية مفيدة تسمى البوليفينول. أبرزها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة تسمى أفينانثراميد ، والتي توجد بشكل حصري تقريبًا في الشوفان. قد يساعد الأفينانثراميدات في خفض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك.
  •  الشوفان غني بالمغنيسيوم
المغنيسيوم هو إلكتروليت يساعد في بناء العضلات. ما يفعله هو أنه يساعد على استرخاء العضلات مما يمنع حدوث تقلصات العضلات. يحتوي كوب واحد من الشوفان على 41.6 مجم من المغنيسيوم.
  •  الشوفان يخفض مستويات الكوليسترول
أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. عامل الخطر الرئيسي هو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم بشكل غير طبيعي. أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان فعالة في خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار.
  • الشوفان يحتوي على بيتا جلوكان ، وهي ألياف قوية قابلة للذوبان
يزيد بيتا جلوكان من إفراز الصفراء الغنية بالكوليسترول ، مما يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم. ينتج الكوليسترول الضار عن التهاب في الشرايين ويتلف الأنسجة ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. تشمل الفوائد الصحية للبيتا جلوكان ايضا ما يلي:
1- زيادة عدد البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.
2- انخفاض مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي.
3-  انخفاض نسبة السكر في الدم والأنسولين.
4- زيادة الشعور بالشبع.
 
 

طريقة تحضير الشوفان 

يمكن تحضير الشوفان بعدة طرق لتناسب ذوقك. يمكن تحضيره على شكل وجبة أو على شكل مشروب لذيذ بسحقه بالخلاط للحصول على أشهى مشروب الطاقة.

الطريقة الأولي: وصفة دقيق الشوفان

المكونات

5 ملاعق من الشوفان (رقائق صغيرة).

3 ملاعق كبيرة سكر.

 كوب حليب (حليب كامل الدسم أو خالي الدسم).

 

طريقة التحضير

1- قومي بوضع الشوفان والحليب في وعاء.

2- ثم يقلب وحفظ.

3- ضعي باقي الحليب في المقلاة وانتظري حتى يغلي.

4- عندما يغلي ، أضف الخليط المحفوظ.

5- استمر في التقليب حتى يصبح كثيفًا ، ثم أخرجه.

اضافة اي نوع من الفواكة التي تفضلها. 

 

الطريقة الثانية: مشروب الشوفان باللبن

المكونات

1 ملعقة شوفان.

300 مل من الحليب الخالي من الدسم.

الفاكهة المفضلة لديك.

 

طريقة التحضير

امزج جميع المكونات معًا وإضربهم في الخلاط حتي يصبح سائل.

ثم اشربه.

يمكنك أيضًا تضمين الموز والمانجو والفراولة وما إلى ذلك ، أو المكملات الغذائية مثل بروتين الحليب لضمان تدريب أكثر إنتاجية. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -