أخر الاخبار

فوائد الثوم لصحة الإنسان

هل الثوم مفيد لصحة الإنسان

هل الثوم مفيد لصحة الإنسان

الثوم هو عشب مرتبط بالبصل والكراث والثوم المعمر. يشيع استخدامه للحالات المتعلقة بالقلب ونظام الدم. والثوم مكون شائع يتمتع به كل من نكهته الفريدة وفوائده الصحية القوية.

ومع ذلك ، عادة ما يتم تقليب الثوم أو تحميصه أو خبزه قبل إضافته إلى الوصفات.  لهذا السبب ، كثير من الناس غير متأكدين مما إذا كان الثوم النيئ آمنًا للاستهلاك.

ينتج الثوم مادة كيميائية تسمى الأليسين. هذا ما يبدو أنه يجعل الثوم يعمل في ظروف معينة. يجعل الأليسين أيضًا رائحة الثوم. تصنع بعض المنتجات "عديمة الرائحة" عن طريق تعتيق الثوم ، ولكن هذه العملية يمكن أيضًا أن تغير تأثير الثوم.

تلقي هذه المقالة نظرة فاحصة على ما إذا كان يمكنك تناول الثوم النيئ ، إلى جانب الفوائد والجوانب السلبية المحتملة لفعل ذلك.


فوائد الثوم

  • يعتبر الثوم مصدرًا رائعًا للأليسين ، وهو مركب يحتوي على الكبريت يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية. ويتم إنتاج الأليسين ، المسؤول عن طعم ورائحة الثوم المتميزين ، عندما يتم سحق أو تقطيع الثوم الطازج. ومن المثير للاهتمام أن بعض الأبحاث تشير إلى أن الأليسين يمكن أن يساعد في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي وقد يوفر بعض الحماية ضد أمراض مثل أمراض القلب والسرطان.
  • يحسن الثوم مستويات الكوليسترول ، مما قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يحسن المناعة. تظهر العديد من الدراسات أن الثوم قد يساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز وظيفة المناعة ، والذي قد يكون بسبب محتواه من مضادات الأكسدة والمركبات التي تحتوي على الكبريت مثل الأليسين.
  • يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف ، حيث يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم ضد تلف الخلايا والشيخوخة.مما يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.
  • يدعم صحة القلب. تشير بعض الأبحاث إلى أن الثوم قد يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول لدعم صحة القلب.
  • تناول الثوم قد يساعد في إزالة السموم من المعادن الثقيلة في الجسم  حيث ثبت أن مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تحمي من تلف الأعضاء بسبب سمية المعادن الثقيلة. فالثوم يقلل بشكل كبير من الرصاص الموجود داخل الجسم.
  • يستقر مستويات السكر في الدم. قد يساعد الثوم في تقليل مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وتحسين إدارة السكر في الدم ، مما قد يكون مفيدًا لإدارة مرض السكري.
  •  الثوم قد يحسن صحة العظام. للثوم بعض الفوائد للعظام عن طريق زيادة مستويات هرمون الاستروجين في الإناث.
  • يحمي صحة الدماغ. على الرغم من محدودية الأبحاث التي أجريت على البشر ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن استهلاك كميات كبيرة من الثوم الطازج أو مستخلص الثوم المعمر يمكن أن يحسن الذاكرة ويدعم صحة الدماغ.
  •  تساعد مكملات الثوم على الوقاية والتقليل من شدة الأمراض الشائعة مثل الأنفلونزا ونزلات البرد. وجدت دراسة استمرت 11 أسبوعًا أن تناول الثوم يوميًا يقلل من عدد نزلات البرد بنسبة 63٪ مقارنةً بالعلاج الوهمي.
  • الثوم منخفض السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات  ج وفيتامين ب 6 ومنجنيز. كما أنه يحتوي على كميات ضئيلة من أنواع أخرى مختلفة العناصر الغذائية.
  • يستخدم الثوم اليوم أيضًا من قبل بعض الأشخاص للوقاية من سرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان المعدة وسرطان المستقيم وسرطان القولون.
  • الجرعات العالية من الثوم تحسن ضغط الدم لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وجدت بعض الدراسات أن مكملات الثوم لها تأثير كبير على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • أحد مكونات زيت الثوم ، يساعد في حماية القلب أثناء جراحة القلب وبعد الإصابة بنوبة قلبية. ويعتقدون أيضًا أن الديليل ثلاثي كبريتيد يمكن استخدامه كعلاج لقصور القلب.
  • الثوم له آثار مفيدة ويقضي على أسباب الأمراض المزمنة ، لذلك من المنطقي أن يساعدك أيضًا على العيش لفترة أطويل.

 

الأضرار المحتملة لتناول الثوم

  1. للثوم النيء طعم ورائحة أقوى بكثير من الثوم المطبوخ ، والذي قد يجده بعض الناس غير فاتح للشهية.
  2. قد تؤدي بعض المركبات الموجودة في الثوم النيء إلى تهيج الجهاز الهضمي ، مما قد يتسبب في إحساس حارق في الصدر أو المعدة.
  3. يُنصح الأشخاص المصابون بمرض الجزر المعدي المريئي في كثير من الأحيان بالحد من تناولهم للثوم لمنع حرقة المعدة.
  4. قد يزيد الثوم أيضًا من خطر النزيف عن طريق منع تكوين جلطات الدم.

 

كمية الثوم المفيدة للجسم

للحصول على أفضل النتائج ، استهدف تناول حوالي 1-2 فص في اليوم وقلل من تناولك إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية ، مثل حرقة المعدة ، أو ارتجاع الحمض ، أو زيادة النزيف.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -