أخر الاخبار

فوائد الكركديه واضراره

فوائد الكركديه - اضرار الكركديه

ماهي فوائد الكركده للصحة وهل يوجد له أضرار

الكركديه نبات مزهر موطنه المناطق شبه الاستوائية والاستوائية في جميع أنحاء العالم. يحتوي الكركديه على العديد من العناصر الغذائية ، كما يحتوي شاي الكركديه هذا على تغذية وفيره.

يستخدم شاي الكركديه بشكل رئيسي كعشب صالح للأكل ، ويحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل حامض الستريك وحمض الماليك وحمض الكركديه والفيتامينات المختلفة. من المتوقع أن يكون له تأثير في تحسين الجلد الخشن ، كما أنه فعال في تناوله مع وردة الوركين.

 

مكونات شاي الكركديه الغذائية

دعونا نقدم المكونات الغذائية الموجودة في شاي الكركديه. أولاً ، تحقق من تغذية الكركديه ، وهي المادة الخام لشاي الكركديه ، في المائدة.

  1. كركديه (خام) لكل 100 جرام 
  2. الرطوبة 86.6 جم 
  3. سعرات حراريه 49 كيلو كالوري
  4. بوتاسيوم 208 ملجم 
  5. فيتامين سي 12 ملغ 
  6. النياسين 0.31 مجم 
  7. فيتامين أ 14 ميكروجرام RAE
  8.  0.96 جرام 
  9. بروتين 215 مجم 
  10. كالسيوم مغنيسيوم 51 مجم 
  11. الحديد 1.48

 

فوائد الكركديه للصحة

  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم مرض يمكن أن يسبب أيضًا أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية الدماغية. أحد الأسباب هو الإفراط في تناول الملح (الصوديوم). يساعد البوتاسيوم ، المتوفر بكثرة في الكركديه ، على منع ارتفاع ضغط الدم لأنه ينظم تركيز الصوديوم في الجسم ويساعد في التخلص من الصوديوم الزائد.

  • الكركديه يكافح الشيخوخة.

مكافحة الشيخوخة هي محاولة للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية. الكل يريد أن يكون بصحة جيدة وجميل إلى الأبد ، أليس كذلك؟ لذلك ، فإن التأثير المضاد للأكسدة مهم. فالكركديه غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول وفيتامين أ.

  • يحارب السرطان وتصلب الشرايين.

العمل المضاد للأكسدة هو عمل قمع عمل الأكسجين النشط الذي يؤكسد الخلايا. يقال أنه عندما يصبح الأكسجين النشط مفرطًا بسبب الإجهاد أو الأشعة فوق البنفسجية ، يتم إنتاج بيروكسيد الدهون ويسبب السرطان وتصلب الشرايين. مضادات الأكسدة مهمة أيضًا في مستحضرات التجميل ، لأن أكسدة الخلايا يمكن أن تسبب البقع والتجاعيد.

  • ضبط توازن الماء في الجسم "البوتاسيوم"

البوتاسيوم هو أحد المعادن الأكثر وفرة في شاي الكركديه. يلعب البوتاسيوم دورًا رئيسيًا في ضبط توازن الماء والصوديوم داخل وخارج الخلية ، ويمارس تأثيرًا مدرًا للبول من خلال إفراز الماء الزائد في البول.

  • الوقاية من أمراض العيون.

الكركديه غني بمادة البوليفينول التي تسمى الأنثوسيانين. الأنثوسيانين مفيد بشكل خاص للعيون وفعال في الوقاية من أمراض العيون والحفاظ على الوظيفة البصرية.

  • خفض مستوى الكوليسترول.

يعتبر حمض الكركديه الموجود في الكركديه من العناصر الغذائية التي من المتوقع أن يكون لها تأثير في تقليل الكوليسترول عن طريق تثبيط نشاط الأميليز. الأميليز هو أحد الإنزيمات الهاضمة وله تأثير في تكسير العناصر الغذائية مثل النشا إلى سكر.

  • الوقاية من السرطان.

إلى جانب الأنثوسيانين ، يحتوي شاي الكركديه أيضًا على مضادات أكسدة أخرى تسمى بوليفينول ، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان.

أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص الكركديه يحد من نمو الخلايا ويقلل من انتشار سرطان الفم.

 تظهر دراسات أخرى في أنبوب الاختبار أن شاي الكركديه قد يساعد في منع انتشار خلايا سرطان البروستاتا وخلايا سرطان المعدة. 

  • تحسين صحة الكبد.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على مشاركين بشريين أن مستخلص الكركديه قد يحسن التنكس الدهني للكبد ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بفشل الكبد.

  • تعزيز فقدان الوزن.

تظهر العديد من الدراسات قدرة شاي الكركديه على تعزيز فقدان الوزن والوقاية من السمنة. أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص الكركديه يقلل من وزن الجسم ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم بعد 12 أسبوعًا.

  • يساعد في محاربة البكتيريا.

البكتيريا هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من العدوى ، تتراوح من التهاب الشعب الهوائية إلى الالتهاب الرئوي إلى التهابات المسالك البولية.

بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ، وجدت بعض الدراسات المعملية أن الكركديه يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية.


الأضرار المحتمله للكركديه

  • التفاعلات الدوائية.

قد يتفاعل شاي الكركديه مع بعض الأدوية. لتقليل فعالية عقار الكلوروكين لعلاج الملاريا. إذا كنت تتناول أدوية لارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري ، فقد يتسبب ذلك في انخفاض ضغط الدم بشكل كبير. يحتوي النبات أيضًا على فيتويستروغنز (أو هرمون الاستروجين النباتي) الذي قد يقلل من فعالية أدوية تحديد النسل.

  • حساسية الكركديه والملوخية.

إذا كنت تعاني من حساسية أو حساسية تجاه أزهار الكركديه (أو غيرها من النباتات في عائلة الملوخية) ، فيجب عليك تجنب شرب شاي الكركديه.

  • مخاوف تتعلق بالحمل.

قد تتسبب فيتويستروغنز الموجودة في شاي الكركديه في حدوث مضاعفات أثناء الحمل. على سبيل المثال ، قد تؤدي إلى الولادة المبكرة. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، فقد ترغب في تجنب شاي الكركديه أو البحث عن بديل.

  • تلف الكبد.
تشير بعض الأبحاث إلى تركيزات عالية من مستخلص الكركديه - مما قد يتسبب في تلف الكبد.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Mahmoud
    Mahmoud 12 مارس 2022 في 5:30 ص

    انت عظمة 🥰🥰

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -