أخر الاخبار

فوائد وأضرار وأنواع الكرياتين لكمال الاجسام والجرعات الموصي بها

الكرياتين

ما هي فوائد الكرياتين للاعب كمال الأجسام

الكرياتين هو أحد المكملات الغذائية الأكثر بحثًا والأكثر استخدامًا لتحسين نمو العضلات وقوتها. تحظى بشعبية بين الرياضيين وكمال الأجسام وأولئك الذين يتطلعون إلى تحسين أدائهم الرياضي. يعتبر الكرياتين من أفضل المكملات الغذائية القائمة على الأدلة في مجال التغذية الرياضية. على الرغم من أنه ثبت أنه يحسن نمو العضلات.

يؤدي استخدام الكرياتين إلى انتفاخ خلايا العضلات بسبب احتباس الماء ، لذلك تسمح المادة المضافة بزيادة ترطيب خلايا العضلات. لذلك فإن الكرياتين في كمال الأجسام ضروري لأن الكرياتين في كمال الأجسام يؤدي إلى ظهور عضلات كبيرة وكاملة.

الكرياتين مطلوب ببساطة لأنه من المهم للغاية الحفاظ على كثافة تدريب عالية ثابتة خلال تمارين كمال الأجسام.

أنواع الكرياتين

الكرياتين مركب نيتروجين غير بروتيني. يوجد في العضلات وبدرجة أقل في الدماغ. مصادر الغذاء الرئيسية هي اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية.

كونه مكملًا غذائيًا رائعًا ، فقد تم صنع أنواع مختلفة من الكرياتين على مر السنين. لكل منها تركيبة كيميائية مختلفة للحصول على نتائج أفضل. الأنواع المختلفة من الكرياتين هي:

  • الكرياتين مونوهيدرات: إنه مكمل الكرياتين الأكثر شيوعًا للرياضيين وهو في أنقى صوره لأن الأنواع الأخرى مشتقة منه. إنه فعال للغاية وقد ثبت أنه يحسن جوانب مختلفة من التدريب الرياضي ، مثل السرعة والقدرة القصوى للإنتاج.
  • هيدروكلوريد الكرياتين: كواحد من أحدث أنواع الكرياتين ، تم إجراء القليل جدًا من الأبحاث عليه. ومع ذلك ، فإن مزيجًا من الكرياتين وحمض الهيدروكلوريك ينتج جزيءًا مستقرًا أكثر قابلية للذوبان بمقدار 38 مرة من الكرياتين أحادي الهيدرات.
  • الكرياتين جلوكونات: يتكون هذا المكمل الغذائي من جزيء من الكرياتين مرتبط بجزيء جلوكوز. لذلك فإن امتصاص الأمعاء يكون أسرع. كما أنه ينتقل عبر مجرى الدم بطريقة فعالة.
  • الكرياتين مالات:  هذا المركب أكثر قابلية للذوبان ويتم امتصاصه بسهولة بمزيج من جزيئين أو ثلاثة جزيئات من الكرياتين وحمض الماليك. كما أنه يحسن القدرة على التحمل والركض والقوة لدى الرياضيين دون التأثير على ضغط الدم أو مستويات الدهون.
  • فوسفات الكرياتين: فوسفوكرياتين ، أو فوسفات الكرياتين ، هو مركب موجود في الجسم يوفر قيمة كبيرة للطاقة. ومع ذلك ، فإن مستوى التخزين منخفض. لذلك ، فهو أحد أكثر أنواع الكرياتين طلبًا.
  • الكرياتين إيثيل استر: الكرياتين إيثيل استر ليس أكثر من الكرياتين أحادي الهيدرات أسترة مع الكحول الميثانول أو الإيثانول. يعزز الأسترة مرور المركب عبر غشاء الخلية العضلية. لذلك ، يتم امتصاصه بسرعة كبيرة وكمية صغيرة كافية.
  • سترات الكرياتين: إنه خليط من الكرياتين 40٪ وحمض الستريك ، أكثر المركبات قابلية للذوبان. كما أنه ينتج الكثير من الطاقة العضلية بفضل حمض الستريك.

 

فوائد الكرياتين لكمال الأجسام

  • يزيد الكرياتين من الطاقة والقدرة على التحمل أثناء ممارسة الرياضة أو كمال الأجسام.
  • زيادة القوة والقدرة على التحمل مع تشكيل عضلات منقوشة بدون دهون وصورة واضحة للأوردة.
  • خفض مستوى الميوستاتين في الجسم ، وهو أحد العوامل التي تمنع تضخم العضلات حتى مع ممارسة الرياضة.
  • حماية عضلة القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل عدد الكوليسترول الضار.
  • يقلل الكرياتين من تكسر البروتين في العضلات مما يساهم في اكتساب العضلات.
  • الإستشفاء السريع بعد التدريب. الكرياتين مادة فعالة في تسريع عملية شفاء العضلات بعد التمرين.
  • الكرياتين يحرق السعرات الحرارية وبالتالي يفقد دهون الجسم.
  • المساعدة في محاربة الأمراض العصبية - قد يساعد الكرياتين في تقليل أو إبطاء تقدم المرض العصبي.

 

جرعة الكرياتين لكمال الأجسام

يوصي الأطباء بألا تتجاوز الجرعات اليومية أربع جرعات في اليوم من 5 جرامات لمدة 5 أيام ، وتسمى هذه المرحلة "التخزين" ، وبعدها يتم تقليل الجرعات إلى جرعة واحدة يوميًا من 2 إلى 5 جرام.

ولكن لتجنب الالتباس ، تشير معظم ماركات المكملات الغذائية على عبواتها إلى الكمية المناسبة لأخذ المكملات الغذائية ، بسبب اختلاف كميات بعض العناصر من نوع مكمل إلى آخر.


الأضرار المحتملة للكرياتين

أظهرت العديد من الدراسات إمكانات الكرياتين في تحسين المؤشرات الصحية ، لكن تذكر أن مكملات الكرياتين يمكن أن تسبب آثارًا جانبية ، مثل زيادة الوزن ، وتشنجات العضلات ، وضيق العضلات ، والإسهال ، واضطراب المعدة ، خاصة عند تناولها بكميات زائدة. قد يتفاعلون أيضًا مع الأدوية لحالات معينة.

إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية الخطيرة ، فتوقف عن استخدام الكرياتين على الفور.

  1. ردود الفعل التحسسية ، خاصة خلايا النحل أو التورم أو صعوبة التنفس .
  2. معدل ضربات القلب السريع.
  3. الجفاف.
  4. نوبات أو إغماء.
  5. دوار ، خمول ، ضعف ، ارتباك.

من الأفضل قبل تناول الكرياتين ، استشر طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية للتأكد من أنه يمكنك تناول الكرياتين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -