أخر الاخبار

أمراض الجهاز التنفسي في الدواجن - الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية

مشاكل الجهاز التنفسي عند الدجاج

 مشاكل الجهاز التنفسي عند الدجاج

الصفير هو صوت غير معتاد في الدجاج السليم ويمكن أن يكون علامة على مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية. في حالات مختلفة ، تشبه صعوبات التنفس الوخز أو الصفير أو الرعد أو حتى الشخير عند الدجاج. من غير المرغوب تجاهله ، وإلا فقد تمرض الحيوانات السليمة.


يمكن أن تسبب مشاكل الجهاز التنفسي ما يلي:

  1. البرد.
  2. التهاب الشعب الهوائية ذات الطبيعة المعدية وغير المعدية.
  3. الالتهاب الرئوي القصبي.
  4. الالتهابات (الميكوبلازما ، القولونية وغيرها).

 

اصابة الدجاج بالبرد العادي

الصفير هو أكثر أعراض مرض الجاج بالبرد شيوعًا. نزلات البرد العادية لا تشكل تهديدا خطيرا لحياة الدجاج ولا يؤدي إلى الموت ، لكنهم ما زالوا يحتاجون إلى بعض التدخل. نظرًا لأن الخمول يهدد بإصابة الدواجن بأكملها بالعدوي، بالإضافة الى انخفاض إنتاج البيض والمضاعفات المحتملة في المستقبل.


أسباب البرد وأعراضة

درجات الحرارة المنخفضة أو المستويات العالية من الرطوبة في مكان التربية هي الأسباب الرئيسية للمرض.

 

أعراض البرد فى الدجاج

  1. تعاني الدجاجة المريضة من تورم في الأغشية المخاطية وتورم في الشعب الهوائية ونتيجة لذلك تعاني من مشاكل في التنفس تحاول التنفس من خلال فمها لأن أنفها مليء بمخاط يشبه سيلان الأنف.
  2. إذا لم تبدأ العلاج ، فسوف تعطس الدجاجة وتسعل.

 

علاج البرد عند الدجاج

المعالجة من البرد ليست ضرورية. يكفي القيام بالأنشطة التالية:

  1. الحفاظ على نظام درجة الحرارة عند مستوى لا يقل عن 15 درجة مئوية ، وحماية الماشية من الرطوبة العالية والمسودات في مكان تربيتها.
  2. استخدم طرق الاستنشاق باستخدام الأدوية أو الزيوت العطرية.
  3. توفير التغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن.


التهاب الشعب الهوائية المعدي (IBC)

مرض معدي وخيم ، غالبًا ما يصيب IBV الدواجن ، على الرغم من الإبلاغ عن حالات المرض في الحجل والسمان. يصاب الدجاج من جميع الفئات العمرية بمرض IBC ، لكن الدجاج والكتاكيت يعانون أكثر من غيرهم. عندما يتم العثور على الأعراض الأولى ، فإن الأمر يستحق العلاج على الفور. يمكن أن يقلل هذا المرض من إنتاج البيض بنسبة 30-40٪. في الوقت نفسه ، سوف يتأخر دجاج التسمين بشكل خطير في زيادة الوزن ، وسيقل معدل التحويل الغذائي بشكل كبير. 

 

أهم أعراضه

  • الأزيز والعطس وضيق التنفس وسيلان الأنف والسعال. في كثير من الأحيان ، يصيب المرض كلية الدجاج ، مما يقلل بشكل كبير من إنتاجيتها. إذا تطورت العدوى وأصابت رئتي الدجاج ، فمن المحتمل أن يموت.
  • ينتشر IBV عن طريق قطرات محمولة جواً ، ولكنه ينتشر أيضًا من خلال العلف أو الماء أو الفراش أو فضلات ناقلات الأمراض أو ملابس ومعدات العمال في بيوت الدواجن الكبيرة.

 

أعراض المرض عند الدجاج البالغ:

  1. صعوبة في التنفس.
  2. نزيف في القصبات الهوائية والقصبة الهوائية.
  3. انخفاض في الإنتاجية.
  4. الإسهال الأخضر.
  5.  العصبية.
  6. بيض مع قشور كلسية أو رقيقة.

 

علاج التهاب الشعب الهوائية

  1. تتضمن مكافحة IBV استخدام المطهرات على شكل رذاذ.
  2. يجب إيلاء حظيرة الدجاج اهتمامًا خاصًا ، لأنه غالبًا ما يكون سبب انخفاض حرارة الجسم ، وهو أحد الأسباب الرئيسية للمرض.
  3. التدابير المذكورة أعلاه ذات طبيعة وقائية فقط ، وإذا أصبح المرض أكثر حدة ، يتم استخدام المضادات الحيوية.
  4. ليس من السهل منع انتشار المرض في حظائر الدجاج بسبب كثرة الدجاج.
  5. كما يستخدم تطهير حظيرة الدجاج بتردد معين كإجراء وقائي.
  6. التطهير يساعد على حماية الدجاج من الأمراض والمحافظة على نظافته.

 

الالتهاب الرئوي القصبي في الدجاج

التهاب الرئتين هو مرض خطير يصيب الطيور. يصيب بشكل رئيسي الكتاكيت الصغيرة التي تتراوح أعمارها بين 10 و 20 يومًا. سبب المرض هو التربية الخطأ: في المزارع، في البرد أو في المطر. أولاً ، يصيب المرض القصبات ، وبعد ذلك يهاجم الرئتين والغشاء الجنبي (الذي يغطي الرئتين من الداخل).

 

 الأعراض

بالنسبة للدواجن المرضى: إنهم يسعلون ويعطسون ويتوقفون عمليا عن الأكل ويصبحون غير نشطين. في حالة تلف الرئتين ، تتنفس الدجاجة بشدة من خلال الفم ، وتتطاير عمليا ولا تتحرك.

 

علاج الإلتهاب الرئوي القصبي

يمكن علاجه في المراحل المبكرة.

  1. ينصح بالعلاج في المساء. الدواء عبارة عن محلول يتم فيه تخفيف 350 جرامًا من الصودا في 3 لترات من الماء. 
  2. تابع دكتور بيطري لوصف العلاج المناسب. 

الميكوبلازما فى الدجاج

يصنف داء الميكبلازما على أنه مرض معد. يحدث بشكل متكرر في مزارع الدواجن. يبدأ في شكل آفات حادة مزمنة في الجهاز التنفسي. ينتشر من خلال الماء والهواء وكذلك عبر الفيروس ، أي من الدجاج غير الصحي إلى نسله.

ينتشر داء الميكوبلازما بسرعة كبيرة. في الوقت نفسه ، يمكن أن يكون البط والديك الرومي والحيوانات الأخرى القادرة على إصابة بعضها البعض أيضًا ناقلات. من المهم جدًا إجراء التشخيص الصحيح في الوقت المناسب وعزل الأشخاص المرضى وعلاجهم على الفور. احتمال الوفاة هو 5-40٪. 


كيف يصاب الدجاج بالميكوبلازما

يدخل الفيروس الأغشية المخاطية للضحية ، ويعطل الجهاز التنفسي والوظيفة التناسلية ، ويهاجم أعضاء جهاز المناعة. نتيجة لذلك ، يتم إبادة الكائن الحي تمامًا. لذلك ، عليك توخي الحذر الشديد واستبعاد احتمال دخول البيض من الطبقات غير الصحية إلى الحاضنة.


أعراض الميكوبلازما

يعاني الدجاج المريض أحيانًا من الإسهال ، ونتيجة لذلك تتدهور حالته العامة بشكل ملحوظ. يصعب تشخيص داء الميكوبلازما لأن المرض يمكن أن يتطور بدون أي أعراض واضحة.

يشمل الانتقال أربع مراحل رئيسية من التطوير:

  1. حالة كامنة. تتراوح مدته من 12 إلى 21 يومًا. يبدو كتكوت مصاب وكتكوت سليم متشابهين. في هذه المرحلة تظهر الأعراض لدى 5-10٪ من المصابين: تعاني الكتاكيت الصغيرة من صعوبة في التنفس وإفرازات رغوية من الخياشيم ، في الدجاج البالغ ، اضطراب في الجهاز التناسلي (نقص البيض ، موت الأجنة) ، سعال ، ( التهاب الملتحمة).
  2. المرحلة الثالثة - يبدأ الجسم غير الصحي في إفراز الأجسام المضادة. هذه والمرحلة النهائية تستمر بشكل غير محسوس.     
  3. المرحلة النهائية - يصبح الدجاج المصاب حاملا للميكوبلازما.

علاج داء الميكوبلازما

يعالج الطائر المريض بالمضادات الحيوية. يمكن أن تكون هذه: الستربتومايسين ، والكلورتتراسيكلين ، والسبيراميسين ، والأوكسي تتراسيكلين وأدوية أخرى. بجرعة قياسية ، يتم استهلاك 200 غرام من الدواء لكل 1 طن من العلف. يتم العلاج لمدة 5 أيام. تتم معالجة الكتاكيت بالتامولين ويستخدم حقن التيلوزين لزيادة إنتاج البيض.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -