أخر الاخبار

كيف يتم اعداد سباقات الحمام الزاجل بالتفصيل 2021

كيف يتم اعداد سباقات الحمام الزاجل بالتفصيل 2021

تعرف على كل شيئ عن سباقات الحمام الزاجل من البداية الى النهاية

مقدمة

الحمام الزاجل أحد أنواع الحمام الذي كان يستخدم قديما لنقل الرسائل بين لأمراء، ويتميز هذا الحمام بعودته دوما إلى موطنه، وبالتالي كان الحمام يحمل رسائل من بلد إلى بلد اخري، ويربط في قدمه رسالة يحملها ويعود بها إلى موطنه. وهو حمام من أصول أفريقية وخصوصا من السودان وليبيا والجزائر. 

 

ويعد الحمام الزاجل سيد الحمام في الدنيا بدون منازع لما لديه من غريزة حب لموطنه والعودة إليه مهما بعدت المسافات الشاسعة التي يقطعها في ايصال الرسائل وما يؤديه من خدمات جليلة في تاريخ الحروب ونقل أخبارها إلى الدول والقرى 


والحمام الزاجل أو حمام السباق هي اسماء لمسمي واحد ، وحسب النظريات العلمية جاء هذا الحمام , نتيجة تهجين أصول مختلفة من الحمام جعلت منه طائرا رياضيا قويا قادرا على قطع مسافة 1000 كلم في اليوم الواحد .

 

وما يزال الحمام الزاجل الى الأن هو موضع اهتمام علماء الأرصاد للاستفادة من قدرته على توفير النفقات التي تتطلبها الأجهزة الحديثة مثل الأقمار الصناعية والرادارات والطائرات وأجهزة الكشف بالاشعة تحت الحمراء إذ تستطيع حمامة واحدة من الزاجل بجهازها الملاحي الفريد ان ترشد بحاستها التي لا تخطئ إلى الكثير مما تبحث عنه مع توفير الكثير من النفقات التي ترصد لعمل تلك الأجهزة المكلفة.

 

 

سباقات الحمام

  • رياضة السباق بالحمام الزاجل هي فن من فنون تربية الحمام الزاجل  والانتقاء والتدريب والاستعداد من أجل تهيئ الحمام للمشاركة في السباقات . وهي هواية تمارس طول السنة دون انقطاع يمارسها الرجال والنساء والأطفال والشباب والشيوخ ومربي الحمام الزاجل يعد صديقا حميما لحمامه بحيث يحس به ويعتني بصحته ويحافظ على حيويته من أجل تحقيق أحسن الإنجازات في العروض والمسابقات.

 

  • وسباقات الحمام هي رياضة تتضمن إطلاق حمام سباقات مدرب خصيصًا لهاذه السباقات منذ صغره ، ثم يعودون إلى منازلهم على مسافة محسوبة بعناية.

 

  • تم تدجين الحمام منذ آلاف السنين. كان أسلاف الحمام السباقات في العصر الحديث عبارة عن حمام تم تربيته لقدرته على توجيه الرسائل ، في المقام الأول , في جميع أنحاء العالم ، وبينما تستخدم بشكل أساسي في الجيش ، لا يزال بعضها في الخدمة حتى اليوم. نشأت سباقات الحمام الحديثة في بلجيكا في منتصف القرن التاسع عشر.

 

كيف يتم تحديد الطير الزاجل الفائز فى السباق

  • يتم قياس الوقت الذي يستغرقه الحمام الزاجل في قطع المسافة المحددة ويتم حساب معدل انتقال الطيور ومقارنته مع جميع الحمام الآخر في السباق لتحديد الطير الذي عاد الي بيته بأعلى سرعة.
  • الفائز في سباق الحمام هو الطائر بأعلى سرعة ، أي المسافة المقطوعة مقسومة على الوقت المستغرق. غالبًا ما يمكن الفوز بالسباقات وخسارتها في ثوانٍ ، ولمواجهة ذلك ، تم تطوير العديد من أجهزة التوقيت المختلفة.

 


كيف يتم اعداد سباق الحمام الزاجل

  • يتم أخذ الطيور المتنافسة من غرفها العلوية ويجب أن تتسابق إلى المنزل. يتم تسجيل الوقت والمسافة ويتم الإعلان عن الفائز بأسرع طائر.
  •  وتتراوح المسافة بين السباقات بشكل عام بين 100 و 1000 كيلو متر. تم تسجيل رحلات طيران تصل إلى 1800 كيلومتر في الولايات المتحدة. شريطة أن تنجو من العديد من المخاطر المرتبطة بالسباق ،
  • يمكن للحمام الواحد أن ينافس من حوالي 6 أشهر من العمر ولا يزال في المنافسة فوق سن العاشرة. ومع ذلك ، فإن مثل هذه الإنجازات غير شائعة ، ونادرًا ما يتجاوز متوسط ​​مهنة السباقات ثلاث سنوات.
  • للمنافسة في سباق ، يجب أن يوضع في ارجل الحمام الزاجل المتسابق خاتمًا أو عصابة مرقمة دائمة وفريدة من نوعها عند بلوغ الحمام حوالي 5 أيام من العمر. 
  • لإجراء السباق ، يجب إدخال الحمام المتنافس في السباق ، عادةً في نادي المنظمات ، وإبعاده عن منزله ليتم إطلاق سراحه في الوقت والمكان المحددين مسبقًا.
  • يتم قياس المسافة بين الدور العلوي لمنزل الطيور ونقطة السباق بدقة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ويتم قياس الوقت الذي يستغرقه الطائر للعودة باستخدام إحدى طريقتين للتوقيت المقبولتين.
  •  في بعض الأحيان ، كما هو الحال في بعض البطولات ، هناك قسمان. واحد للطيور الصغيرة (عادة ما يكون عمره عام في السنة الأولى من المنافسة) والآخر للطيور العجوز.

 


أجهزه معرفة الحمام الفائز بالسباق

أولا: طريقة التوقيت التقليدية

  • تتضمن الطريقة التقليدية لتوقيت حمام السباق وضع حلقات مطاطية بأرقام تسلسلية فريدة وساعة سباق حمام مصممة خصيصًا. ويتم تثبيت الحلقة حول ساق الطيور قبل إرسالها إلى السباق. 

 

  • ويتم تسجيل الرقم التسلسلي ، وضبط الساعة وختمها ، ويحمل الطائر الحلقة إلى المنزل. وعندما يعود الطائر الأول ، يقوم مدربه بإزالة الحلقة ووضعها في فتحة في الساعة. الوقت الذي تم فيه وضع الخاتم في الساعة ويتم تسجيله باعتباره الوقت الرسمي الذي وصل فيه الطائر المنافس إلى المنزل. من هذا الطابع الزمني يتم قياس متوسط ​​السرعة ويمكن العثور على الفائز بالسباق.


  • داخل ساعة الحمام القديمةعلى الرغم من أن هذه الطريقة تخدم الغرض منها ، إلا أنها أثبتت أنها مشكلة إلى حد ما لعدة أسباب: "الوقت الرسمي" للحمام ليس الوقت الفعلي لوصوله ، إنه الوقت الذي تم فيه إزالة الحلقة ووضعها في الساعة وتسجيلها ، وهو ما قد يكون كثيرًا بعد ثوانٍ حيوية.



ثانيا: طريقة التوقيت الإلكتروني 

  • أحدث التطورات والطريقة المفضلة لتوقيت سباقات الحمام هو نظام التوقيت الإلكتروني.حيث يتم تسجيل وصول الطيور تلقائيًا. عند استخدام نظام إلكتروني ، لا يتعين على مربي الحمام أن يكون في الدور العلوي حتى يراقب الطيور عند عودتها.

 

  • الطيور تكون مزودة بشريط يحتوي على شريحة RFID صغيرة يمكن قراءتها عندما يعود الطائر إلى المنزل. في الدور العلوي للمنزل ، يسجل المسح الإلكتروني وصول الحمام. يتم وضع الوسادة أو الهوائي عند نقطة الدخول إلى مدخل الدور العلوي وعندما يعبرها الحمام يتم مسح الشريط الإلكتروني. والساعة متصلة بالهوائيات. يتم تسجيل الرقم التسلسلي لحلقة جهاز الإرسال والاستقبال مع وقت الوصول. هذا مشابه جدًا لأنظمة توقيت المرسل المستجيب المستخدمة في الأجناس البشرية.


المخاطر التى يتعرض لها الحمام الزاجل فى السباق

  • يعد الشاهين ( الصقر ) من الحيوانات المفترسة الرئيسية لحمام السباقات. نظرًا لأن سباقات الحمام تجري على مسافات بعيدة في السماء ، فبدلاً من أن تكون على مضمار السباق ، هناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تصيب الحمام أثناء السباق والتدريب. 


  • والخطر الرئيسي الذي يواجهه الحمام الزاجل هو افتراس الطيور الجارحة. أدى قتل الحيوانات المفترسة للحمامات القيمة إلى الاشتباه في قيام بعض مربو الحمام بقتل الطيور الجارحة مثل الصقور.



أنواع سباقات الحمام الزاجل

تم تصنيف سباقات الحمام الزاجل إلى أربعة أنواع حسب المسافة المقطوعة جوا ودلك على الشكل التالي

  1. سباق السرعة : من 50 كلم إلى 300 كلم
  2. سباق نصف الطويل : 300 كلم إلى 500 كلم 
  3. سباق الطويل : 500 كلم إلى 800 كلم 
  4. سباق الطويل الممتاز: 800 كلم إلى 1200 كلم.

 

اي أسئلة تقدم بالسؤال الهدف الرئيسى لنا هو خدمتكم

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -