القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]الجديد

الطريقة الصحيحة لتربية الدواجن 2021 | تربية الفراخ البيضاء مثل الأجانب

الطريقة الصحيحة لتربية الدواجن 2021 | تربية الفراخ البيضاء مثل الأجانب
progect95.com

طرق تربية الدواجن بالتفصيل المناسب

المقدمة

من ما لا شك فيه أن مشروع تربية الفراخ البيضاء “الدواجن” هو من أحد أهم مشاريع الانتاج الحيواني على الاطلاق “ان لم يكن أهمها”، ويرجع السبب في ذلك الى الطلب الضخم الذي يصل الى اعلى مستوياته خلال شهر رمضان المفضل ، ولهذا السبب نجد الكثير من مزارع تربية الفراخ في مختلف المناطق الزراعية والريفية، وبكل تأكيد تحقق الكثير من تلك المزارع الكثير من الارباح ، ولكن في المقابل تحقق العديد من تلك المزارع خسائر فادحة بسبب الأمراض التي تؤدي الى مشاكل تربية الفراخ البيضاء عند الاهمال فى التربية .


يشير مصطلح تربية الدواجن إلى تربية أنواع مختلفة من الطيور مثل الدجاج ( الدواجن ) والبط والديك الرومي والأوز والطيور الأخري التى تم تهجينها , والفراخ البيضاء هي أكثر شركات الدواجن شيوعًا. حيث تحتل الفراخ البيضاء وحدها 90٪ من إجمالي الدواجن . وأصبحت تربية الدواجن الآن تحظى بشعبية كبيرة , حيث يتم إعادة تسجيلها كصناعة منظمة وقائمة على أساس علمي مع إمكانات توظيف هائلة. وتربية الدواجن البيضاء  تلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد الريفي في مصر .


ومده تربيه الدواجن ( الفراخ البيضاء ) من 32 -42 يوم من فتره استلام الكتاكيت الى انتاج اللحم وفي الغالب تكون دورة تربية الدواجن البيضاء (40) يوم وانتاج اللحم فى 32 يوم يكون متوسط الوزن للدجاجه الواحده 1.900 ,وانتاج اللحم فى 42 يوم يكون من 3.500 كيلو الى 4 كيلو تبع نوع الكتكوت والسلاله ونوع العلف المستخدم فى التربية فكلما كان نوع العلف ذو قيمة غذائية اعلي كلما كان وزن الدواجن اكثر وكلما كان نوع الكتكوت افضل كلما كا نسبة مقاومته للامراض افضل, حيث لا يمكن لأي قدر من الإدارة الجيدة تحويل الكتاكيت ذات النوعية الرديئة إلى دواجن تسمين كبيرة الحجم ومربحه حتى ولو كان العلف جيد وذو قيمة غذائية علية.

 

ويطلق لفظ تربيه على تربية الدواجن لأن تربية الدواجن يشبه تربيه الطفل الصغير يجب الاهتمام به حتى ينضج ويعتمد على نفسه.



دورة تربية الفراخ البيضاء من الألف الى الياء

قبل استقبال الكتاكيت يجب الأتي

  • ازاله الفرشه السابقه واستبدالها بفرشه جديده نظيفه.
  • تنظيف اللمبات وتغير اللمبات غير الصالحه.
  • تنظيف أجهزه التبريد والتدفئه ازاله جميع بقايا العلف السابق.
  • اخراج المعالف والمساقى وتنظيفها وتطهيرها وتعريضها لاشاعه الشمس لقتل الامراض.
  • تنظيف أجهزه التهويه ( المراوح , والقنوات الهوائيه , وفتحات التهويه , أجهزه التشغيل.تعقيم المزرعه وذالك بستخدام غاز الفورمالدهيد لقتل الحشرات والفطريات.
  • وضع الحواجز الخاصه بالتحضين أسفل لمبات التدفئه وذالك لتدفئه الكتكوت فى حاله الحظائر الى لاتستخدم التدفئه بالهواء الساخن
 

كيفية استقبال الكتاكيت

  1. فرش الارضيه بالنشاره فى الصيف بسمك 5 سم وفى الشتاء 10 سم.
  2. يوضع العلف البادى بعد وصول الكتاكيت مباشرة واحرص على عدم تجويع الكتاكيت ولو لفتره قصيره .
  3. يتم توسيع مكان التحضين بحظر بعد اليوم ال15 نظرا لكبر حجم الكتاكيت ومنع التزاحم لان التزاحم يؤدى الى مشاكل كثيره.
  4. يتم وضع الماء فى السقيات ووضحها داخل مكان التحضين قبل استقبال الكتاكيت ب2 ساعه حتى تاخذ المياه درجه حراره المكان حتى تشرب الكتاكيت مياه دافأه.
  5. تخصييص 20%من مساحه العنبر فقط لتحضين الكتاكيت ويتم غلق هذه المساحه بستائر سميكه لمنع خروج درجه الحراره خارك مكان التحضين.
  6. يتم التحضين على درجه حراره 34_35 لمده 3 ايام ثم يتم تقليل درجه الحراره تدريجيا كل يومين درجه حتى نهايه الاسبوع الاول على درجه حراره 31 ثم الاسبوع الثانى تكون درجه الحراره من 31 _الى 29 ثم الاسبوع الثالث من درجه حراره 29 الى 28 ثم الاسبوع الثالث تكون من 28 الى 26 واحرص على عدم نزول درجه الحراره عن 26 حتى لايتم الاصابه بالبرد

 

وتنقسم فترة التربيه الى فترتين

الفتره الاولى . من اليوم الاول لاستقبال الكتاكيت الى اليوم 21 ويطلق عليها فتره التحضين ويتوقف نجاح الدوره بالكامل على هذه الفتره لانها أخطر فتره فى التربيه .

 

الفتره الثانيه . من 22 يوم الى نهايه الدوره وتعتبر هذه الفتره رغم صغر حجمها هى الاكثر فى المشاكل نظرا لكبر حجم الفراخ  ويبدا فيها التزاحم فى العنابر .

 

والتزاحم يودى الى مشاكل كثيره لابد من مراعاتها عند الدوره وتفاديها , وهناك عده اشياء لابد من القيام بهم لتفادى هذه المشاكل.

  1. يخصص لكل 1متر مربع من مساحه العنبر  10 فرخات فقط .مثال ذالك عنبر مساحته 300 متر مربع تحسب 300 * 10 = 3000 فرخه
  2. يخصص لكل 100 دجاجه 1مسقى ومعلفه لكل 50 دجاجه.
  3. توفير علف جيد من مصدر موثوق منه وشركات مشهوره .
  4. عدم تجويع الفراخ حتى لايتم استهلاك علف كثير فى الدوره .
  5. ضبط فتاحات الشبابيك ومصادر التهويه لابد ان يكون خالى من الهواء البارد ولا يوجه الى الدجاج مباشرة.
  6. الاهتمام بتطهير الارضيه بالجير وفرش النشاره باستمرار لحجم ريحه الزرق وهى ماتسمى بالامونيا وهى اختر شيئ على الدجاج ويؤدى الى مشاكل كثيره جدا للدواجن .
  7. منع دخول اى احد  غريب غير العاملين بالعنبر على الدجاج .
  8. علاج اى مرض يظهر على الطائر .
 
لابد من ملاحظه الكتاكيت باستمرار وعدم الاهمال بهم وملاحظه الاتى
  1. توفير المياه الجديده النقيه ونظافه المساقى.
  2. توفير العلف وعدم تجويع الكتاكيت وعدم تهديره.
  3. ضبط رجه الحراره اللزمه لكل عمر كما وضحنا قبل.
  4. بعد اليوم ال10 يتم تغيرالمساقى والعلفات الى المساقى والعلافات الكبيره.
 

استقبال الكتاكيت عمر يوم

برنامج تسمين الفراخ البيضاء يكون كالتالي

  • يجب البدء بتربيه كتكوت سليم ذى صفات وراثيه عاليه , ومن قطيع أمهات خاليه من الامراض وخاصه الاسهال الابيض , والتيفود , والميكوبلازما , ولا تقل بيضه التفريخ عن 55جم حتى لانحصل على قتكوت قليل الوزن
  • ولابد أن يكون الكتكوت نشطا ومتجانس الحجم , وكبير , والعيون لامعه , والافضل استبعاد الكتكوت غير ملائم التربيه فى بدايه الامر بل أن يموت أو يستبعد فى فتره أخرى ويخسر المربى العليقه التى أستهلاكها الطائر
  • تغذية الدواجن: - تعتبر تغذية الطيور الداجنة جزء مهم من التربية. يجب أن يحتوي النظام الغذائي للدجاج على كمية كافية من الماء والكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن. يجب تقديم المواد الغذائية مثل الذرة والشعير والذرة الرفيعة والقمح والفول الصويا وغيرها في المتطلبات القياسية. وهذا يؤدي الى زياده وزن الفراخ البيضاء وتسمينها.
  • شراء أفضل الكتاكيت جودة. لا يمكن لأي قدر من الإدارة الجيدة تحويل الكتاكيت ذات النوعية الرديئة إلى طبقات جيدة أو دجاج التسمين. يمكن تحقيق المزيد من الأرباح في الوحدة التجارية عن طريق شراء كتاكيت فارسية عمرها يوم واحد. في وحدات دجاج التسمين ، تعطي الكتاكيت ذات الركض المباشر أداءً جيدًا بنفس القدر 
  • يجب استقاب الكتاكيت عمر يوم على درجة حراره لا تقل عن 34 درجة , حيث يتم وضع الدفايات والمياه والعلف فى العبر أو المزرعة قبل أستقبال الكتاكيت ب 5 ساعات حتى تكون درجه حراره المياه منا سناسبه للكتاكيت فى .
  • درجة الحرارة المثلى عند استقبال الكتاكيت هي 33 درجة مئوية خلال الأيام الثلاثة الأولى ويتم تقليل درجة الحراره 2 درجة بعد ثلاثة ايام من الاستقبال لتقف على 32 درجه حتى اليوم العاشر.  ثم تنخفض درجة الحرارة الى 30 درجة مئوية فقط من اليوم العاشر الى اليوم العشرين ثم تخفض درجة الحراره 2 درجة مئوية كل اسبوع حتى تصل إلى 22 درجة مئوية.
  • التهوية: - حركة الهواء النقي مهمة للصحة الجيدة والنمو السليم للكتاكيت . حيث تؤدي التهوية السيئة إلى تراكم ثانى أكسيد الكربون والأمونيا وبخار الماء مما قد يؤدي إلى عدوى جرثومية ويؤدى الى مشاكل نحن فى غنا عنها.
  • مساحة أرضية المزرعه : - يجب توفير مساحة أرضية كافية للنمو السليم للدجاج. يجب توفير 1 متر مربع لكل 8 دواجن فى فصل الصيف و12 دواجن فى الشتاء. حيث يؤدي ازدحام الدجاج إلى ضعف النمو ويؤدي إلى أفتراس الدواجن واكل ريش بعضهم .
  • ارضيات المزرعه: - أرضية مكان التربيه يجب ان تكون مفروشه بطبقات من القش أو قش الأرز أو نشارة الخشب وهذا يسمى فرشه الدواجن . يجب أن يكون سمك الفرشه من 5 إلى 7.5 سم ويجب أن تظل جافه.الضوء: - للحفاظ على الحضنة خالية من الجراثيم المعدية ، يجب أن يكون بيت الحضنة جيد التهوية. تعزز أشعة الشمس الموزعة بالتساوي النمو السليم للطيور وتكوين فيتامين د.
  • إسكان الدواجن: - تحظى الدواجن ذات الجوانب المفتوحة بشعبية في بلدنا. الهدف الأساسي من توفير السكن للدواجن هو حمايتها من الشمس والمطر والحيوانات المفترسة وتوفير الراحة. يجب أن يكون بيت الدواجن جيد التهوية. يجب أن تبقى باردة في الصيف ودافئة في الشتاء.
  •  يجب أن تكون أرضية بيت الدواجن مقاومة للرطوبة والجرذان وخالية من الشقوق وسهلة التنظيف ومتينة.
  • تغذية الدواجن: - تعتبر تغذية الطيور الداجنة جزء مهم من التربية. يجب أن يحتوي النظام الغذائي للدجاج على كمية كافية من الماء والكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن. يجب تقديم المواد الغذائية مثل الذرة والشعير والذرة الرفيعة والقمح والفول الصويا وغيرها في المتطلبات القياسية. وهذا يؤدي الى زياده وزن الفراخ البيضاء وتسمينها.


تربية الدواجن ( الفراخ البيضاء ) فى الصيف

ويجب العنايه خاصه فى فصل الصيف أو المناطق الحاره بالاتى

  • تعديل خلطات العليقه باستخدام مكونات قليله السعرات الحراريه , لتخفيض توليد الحراره داخل جسم الطائرالعنايه جيدا بفرشه الارضيه.
  • سحب الهواء فى الجهه الاكثر بروده.تخفيض عدد الكتاكيت فى المتر المربع الى 8 فقط .
  • الاعتماد على التغذيه الليليه عندما يكون الجو أقل حراره والطيور أثر أقبالا على أستهلاك العليقه.اضافه مشارب الى عدد المشارب العاديه , أو زياده عدد الحلمات فى المشارب الاليه .
  • رش الماء فى أسقف الحظائر ببخاخات للحصول على قدر من الرطوبه فى البيئه المحيطه بالدواجن فى حاله المزارع المفتوحه .الحصول على جهاز أنذار بارتفاع درجات الحراره بالحظيره .


نصائح تربية الدواجن ( الفراخ البيضاء ) في الشتاء

  • لتفادي الأوبئة والأمراض الناتجة عن التقلبات الحادة في الطقس.يجب على أصحاب مزارع الدواجن والمحقق التأكد من أن الحظائر جاهزة لاستقبال فصل الشتاء والتأكد من أن مياه الأمطار لا تتسرب إليها من خلال سقف أو أرضية المبنى على حد سواء.
  • المحافظة علي جفاف فرشة الدواجن و تغيير المناطق المبتلة منها أو وضع الجير المطفى لمتصاص الماء منها.
  • التأكد من مقاومة العنابر للرياح القويةنتيجة المنخفضات الجوية، ومراعات ترك فتحاتٍ صغيرة للتهوية.
  • من الضروري توفير الإضاءة المناسبة أثناء ساعات الليل لتمكين الطيور من الوصول لمصاقى المياه والعلافات.
  • المحفاظ على العلف بوضعه في أماكن جافة وعدم السماح لمياة الأمطار وغيرها من الوصول إليه وذلك بتغطيته ولفه بالبلاستيك.
  • يجب ألا تقل درجة حرارة الماء بالنسبة للدواجن عن 14 درجة مئوية ولا تزيد عن 18 درجة مئوية وذلك للوقاية من الإصابة بالأمراض.
  • تشغيل التدفئة الخاصة بالحضانة، حيث تكون درجة حرارة المكان الخاص بالتحضين 33 درجه مئوية عند أستقبال الكتاكيت و30 درجه مئوية بعد ثلاث أيام من التحضين ثم يتم تقليل درجه الحراره 2 درجه مئوية كل خمسة أيام الى أن تصل الي 22 درجه فى عمر 32 يوم.
  • وأهم شيئ فى التربيه هو الألتزام بالتدفئه الجيده وجفاف الفرشه فى نفس الوقت فهاؤلاء من أهم عوامل نجاح دورة التسمين فى فصل الشتاء.

 

مشاكل تربية الدواجن | مشاكل تربية الفراخ البيضاء

من اهم العوامل التى تؤدى الى فشل تربيه الدواجن هي مشكلة التهويه السيئة حيث تؤدى التهوية السيئه الى التالي

  1. _ أنخفاض معدلات التحويل لدى دواجن التسمين , وانخفاض البيض لدى الدواجن البياض .
  2. _ أرتفاع نسبه النفوق بسبب الاجهاد الحرارى .
  3. _ أنخفاض أوزان الطيور بشكل كبير .
  4. _ الاصابه بالامراض التنفسيه وبصفه خاصه الكوكسيديا .

أما فوائد التهويه الجيده

  • هتهويه هو توفير الاكسوجين والمحافظه عليه فى الدم 
  • وتساعد التهويه أيضا على التخلص من الغازات الضاره , والحراره والرطوبه الزائده ,
  • والمحافظه على درجه الحراره الطبيعيه داخل جسم الدجاج .

 

كيفية الربح من تربية الفراخ البيضاء

الربح من تربية الفراخ البيضاء او الدواجن عموما يكون عن طريق شراء الكتاكيت من التجار وتربيتها كما بينا سابقا فى هذا المقال وعندما تكبر الدواجن عند عمر 40 يوم يتم البيع لاصحاب محلات الدواجن بثمن مناسب. 


تربية الفراخ البيضاء عمر 15 يوم

اذا كنت مبتدئ فى تربية الدواجن فمن الممكن شراء دواجن عمر 15 يوم من مزرعة دواجن قريبة منك وتربيتها حتى يصبح عمرها 40 يوم ثم تقوم ببيعها حتي تأخذ خبره أكثر فى مجال تربية الدواجن ثم تتبع هذه الأجراءات السابق توضيحهافى هذا المقال .


أى أسئله تفضل بالسؤال بدون تردد هدفنا خدمتكم.

شارك برايك:

تعليقات