القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]الجديد

طرق ونظم تربية الدواجن في العنابر

طرق ونظم تربية الدواجن في العنابر

أهم الطرق والنظم الواجب اتباعها في تربية الدواجن فى العنابر أو المزارع

أولا: طرق تربية الدواجن فى العنابر :

تربية الدواجن في العنابر تربية أرضية :

ويستخدم هذا النوع مع دواجن التسمين وأيضا في قطيع الأمهات المنتجة لبيض التفريخ والدجاج اللاحم مدة بقاء قصيرة من الفقس وحتى عمر التسويق والتي لا تتجاوز 7 أسابيع وبالتالي ليس هناك حاجة لتربيته في أقفاص مغلقة حيث انها مكلفة. 

كذالك وجد أن تربية دواجن التسمين في أقفاص تؤثر على كفائت وانتاجية وجودة اللحم فيها وتقلل منها. وأما قطيع الأمهات المنج لبيض التفريخ فيربى على الارض لكي يسهل التزاوج بين الذكور والأناث وكذالك لقلة التكاليف.


تربية الدواجن في أقفاص أو بطاريات للتربية :

ويستخدم هذا النوع مع قطيع دجاج بيض المائدة. وذالك وذالك لأن مدة بقائه من الفقس وحتى نهاية عمره الانتاجي طويلة قد تصل الى سنة ونصف كذالك لسهولة جميع البيض ونظافته وسلامته من الكسر أو الخدش.


ثانيا: نظم تربية الدواجن في العنابر :

1 -   نظام العمر الواحد ( دخول الكل - خروج الكل )

يعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج عملية بالنسبة لتربية كتاكيت التسمين وهو نظام العمر الواحد. وفي هذا النظام نجد أن أعمار الدواجن واحدة في نفس الوقت داخل المزرعة - وأن كل الكتاكيت تبدأ التربية في يوم واحد وتنتهي في يوم واحد .

 

وبعد ذالك تأتي فترة لايوجد فيها أي فراخ داخل المزرعة - وذالك يؤدي الى القضاء على أي مرض معدى . وبهاذا تضمن توفير بداية نظيفة لمجموعة الكتاكيت الجديدة التي يتم أستقبالها داخل العنبر , مع التأكد من عدم حملها الأي مرض من القطيع السابق في المزرعة.


2 -   التحضين المتعدد :

بالرغم من ان توحيد اعمار الدواجن لموجودة داخل نفس المزرعة كنت ضرورية في السابق الماضي , الا أن مسافات العزل والتحمكم في الأمراض جعلت بامكان المربى من تربية كتاكيت ذات أعمار مختلفة في نفس المزرعة . وأصبحت هناك عمليات كثيرة حديثة تتبع هذا الاسلوب . ولكن هذا النظام يستدعي وجود ادارة متخصصة ذات خبرة , أي ان هذا النظام لا يصلح نهائيا للمبتدئين في تربية الدواجن .


3 -  العزل :

يجب عزل مزرعة كتاكيت التثمين واحاطة المباني بسور محكم والحذر من سيارات النقل لتي تحضر عليقة الدواجن وبيقية مستلزمات المزرعة ومراقبة المزرعة وكذالك مراقبة دخول وخروج الافراد والالتزام بالشروط الوقائية لدخول مزرعة الدواجن.


حجم الوحدات الانتاجية للدواجن

بعد ادخال الأجهزة الأوتوماتيكية توسعت وحدات تربية الدواجن وصارت أكبر حجما وأصبح الأن بامكانية رجل واحد أن يقوم بتربية 50 ألف دجاجة بسهولة وكمتعاقد فهو يعمل يوميا لكي يقوم بتسويق الدواجن , وبعد ذالك يبدأ في أخذ أجازة عندما تكون المزرعة خالية من الدواجن.

 

وفي بعض الحالات يقوم المربى بتربية اكثر من 100 الف دجاجة بالاستعانة ببعض المساعدات أثناء الأسبوع الأول , لان متطلبات العمل تكون في الأسبوع الاول كثيرة.


عدد دفعات الدواجن في العام الواحد

يختلف طول فترة التربية , وكذالك فترة مابين تربية مجموعة من الدواجن والمجموعة التى تليها. وبالتالي تؤثر هذه الاختلافات على عدد الدفعات التي يمكن البدء بها في كل عام . حيث تتراوح فترة الراحة بين الدفعات من ( 6 - 15 يوم ).

فلو كانت فترة الراحة ولتربية قصيرتين , فسوف يزداد عدد الدواجن الذي يمكن تربيتها في مسكمن واحد خلال العام.

شارك برايك:

تعليقات