أخر الاخبار

علاج الإسهال الأخضر عند الدجاج

الاسهال الأخضر - النيوكاسل - اسهال الدواجن

تعرف علي أسباب الإسهال الأخضر عند الدجاج

الإسهال الأخضر في الطيور الداجنة عادة ما يكون علامة على أن الطيور تعاني من مشكلة صحية يمكن أن تهدد حياتها وأدائها. وبالتالي ، إذا لاحظت أن الطيور تفرز برازًا أخضر ، فيجب عليك التوجه الى الطبيب البيطري للتأكد من السبب وإنقاز الموقف في أسرع وقت ممكن.

والإسهال عند الدجاج له العديد من الأسباب ، واعتمادًا على المشكلة ، يمكن أن يظهر البراز أو البراز بأشكال مختلفة. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الأسباب المحتملة للإسهال الأخضر أو ​​الفضلات الخضراء في الدجاج وما يجب عليك فعله حيال ذلك.


أسباب الإسهال الأخضر في الدجاج

باستثناء أسباب المرض وقبل الشروع في أسباب الإسهال الأخضر في الدجاج ، أود أن أبرز بعض أسباب البراز الأخضر.

  • إذا كانت الدجاجة لا تأكل وتشرب جيدًا أو لا يمكنها الحصول على الغذاء ، فقد تبدأ في إخراج فضلاتها الخضراء. وذلك لأن العصارة الصفراوية التي يتم إفرازها لهضم العلف ليس لها علف للعمل عليها ويتم تمريرها مع البراز.
  • عندما يتغذى الدجاج على الخضار أو الأوراق أو البذور أو الأوراق الخضراء ، فلا بد أن يفرز البراز الأخضروفي هذه الحاله لا داعي للقلق.


الأمراض التي تسبب الإسهال الأخضر في الدجاج.

هناك بعض الأمراض التي تجعل الدجاج يفرز البراز المائي الأخضر.

مرض نيوكاسل

يحدث مرض نيوكاسل بسبب الفيروسة المخاطانية وهو معدي تمامًا. الشكل الأكثر شيوعًا للانتقال هو من خلال البراز من الطيور المصابة أو العطس.

أعراض الإصابة بمرض النيوكاسل هي كما يلي:

  1. سهال مخضر يظهر قلة تناول العلف.
  2. عادة ما تضع الطيور رؤوسها بين الأرجل أو الظهر بين الكتفين. 
  3. مشاكل التنفس مثل السعال والصفير.
  4. حشرجة القصبة الهوائية.
  5. بحة في الصوت.

خطر النفوق هو 50٪ في صغار الطيور. في الدجاج البياض ، يتناقص إنتاج البيض أو يتوقف. على الرغم من استئناف إنتاج البيض بعد ستة أسابيع ، إلا أن البيض الذي يتم وضعه سيكون له قشرة رقيقة جدًا ومشوهة ، وفي بعض الحالات لن يكون هناك قشرة على الإطلاق.

 

كوليرا الطيور

الكوليرا في الطيور مرض تسببه بكتيريا تسمى باستوريلا مولتوسيدا.  هذا المرض يسمى أيضا داء البستريلا. إنه شديد العدوى ويمكن أن يسبب ارتفاع معدل نفوق الدجاج. أكثر أشكال العدوى شيوعًا هو روث الطيور المريضة التي تلوث المياه والأعلاف. يمكن أن تصاب الطيور أيضًا عندما ينقر طائر سليم على جثة طائر آخر مصاب بكوليرا الطيور.

 

أعراض كوليرا الطيور هي:

  • الإسهال الأخضر.
  • تورم في العين والوجه.
  • فقدان الوزن السريع.
  • صعوبة التنفس.
  • فقدان الشهية.
  • شلل ناتج عن التهاب أصابع القدم والساقين.
  • انخفاض إنتاج البيض في الدجاج البياض.

 يتسبب هذا المرض في الموت المفاجئ للطيور التي تبدو بصحة جيدة. نظرًا لسرعة الإصابة ، يصعب علاجها في الوقت المناسب ، حيث يعتبر الإسهال الأخضر أول أعراض المرض حتى تتمكن من التدخل.


علاج الإسهال الأخضر:

علاج كوليرا الطيور (داء الباستوريلوس)

إذا وجدت أن الدجاج مصاب بكوليرا الدواجن ، فاستخدم سلفينكوينوكلين أو سلفاميثازين أو سلفاميرازين على الفور. يمكن أيضًا استخدام إنروفلوكساسين وفوسفوميسين لعلاج المرض.

أعط الدواء للقطيع كله لمدة خمسة أيام.  من الضروري تطهير الحظيرة أو المنزل الذي تعيش فيه الطيور لمنع إعادة العدوى. بعد تعقيم الحظيرة يجب تحصين الطيور ضد كوليرا الطيور. يجب إعطاء اللقاح كل أربعة أشهر.


علاج مرض نيوكاسل

حاليًا ، لا يوجد علاج أو علاج لمرض نيوكاسل. لذلك من الأفضل تحصين الدجاج للوقاية من المرض. يجب تكرار اللقاح عدة مرات خلال حياة الدجاج.

يوصى باللقاح الأول خلال الأيام السبعة الأولى من الكتاكيت ذات السلالة الصحيحة. يتم إجراء التطعيم التالي بين أربعة إلى اثني عشر أسبوعًا من الدجاج. خلال هذه الفترة وما بعدها ، يجب تحصين الدجاج من سلالة لا سوتا كل ثلاثة أشهر.

 

بعض الأعشاب التي تساعد فى علاج الاسهال الأخضر

  1. أضف 10 جرامات من القرنفل إلى وعاء من الماء وقدمها للدواجن المصابة حتي تتعافى الدواجن. هذه الطريقة مفيدة جدًا في القضاء على البكتيريا وتوسيع الشعب الهوائية.
  2. ضعي ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر في وعاء ماء وقدميها للدجاج واستمري في تقديم هذه الوصفة للدجاج لمدة 3 أيام.
  3. اسلقي بعض الأرز في الماء ، ثم خذي ماء الأرز وضعيه للدجاج وقم بمواصله زالك حتى تتعافى الدواجن من الإسهال الأخضر.
  4. يوجد دواء يسمى فلاجيل بشري ، يُباع في الصيدليات ، كمطهر معوي قد يكون مفيدًا في قتل البكتيريا المسببة للإسهال الأخضر. الجرعة هي 2 غطاء من الفلاجيل لكل 2 لتر من ماء الشرب.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -