القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]الجديد

كيفية تربية الفراخ الساسو بالتفصيل

طريقة تربية الفراخ الساسو بالتفصيل

طريقة تربية الفراخ الساسو بالتفصيل

تسمين كتاكيت الساسو : تعتبر من أشهر سلالات التسمين الأحمر المنتشرة في مصر ويتم تربيتها في مصر, وبالرغم من أن أكثر أنواع لحوم الدواجن انتشارا في السوق المصري هي اللحوم البيضاء أو لحوم الدجاج الأبيض لأن ثمنها يكون أرخص من ثمن اللحوم الحمراء.

وتعتبر لحم الفراخ الساسو من أكثر لحوم الدواجن الحمراء الموجودة في السوق المصري حيث تربي الفراخ الحمراء في مصر بطريقتين مختلفتين فالبعض من مربيين الفراخ الساسو يقومون بتربية الفراخ الساسو لمدة أسبوعين او 20  يوم ثم يقومون بيبعها صغيرة للأهالي بغرض التربية وانتاج البيض وفي هذه الحالة يكون المكسب جيد للمزارع.

وهناك بعض المزارع الأخري يقومون بتربية الفراخ الساسو لمدة 60 يوم ثم يقومون ببيعها بالكيلو لمحلات الدواجن حيث يصل وزن الفرخة الحمراء عند عمر 60 يوم الى ما يصل الي 2.5 كيلو جرام.


مقدمة عن الفراخ الساسو

الفراخ الساسو من حيث الشكل تشبة الفراخ البلدي جدا حيث لا يتم التفريق بينهما الا من حيث أن الفراخ الساسو تكون أكبر من الفراخ الساسو وتشبة الفراخ الساسو أيضا الفراخ البيضاء ولا كن من حيث النمو والبيع حيث تكون دورة تربية الفراخ البيضاء من 40 يوم الي 45 يوم كحد أقصى.

في حين تكون دورة تربية الفراخ الساسو في حدود ما بين 55 الي 65 يوم كحد أقصى. وتتشابة أيضا تربية الفراخ الساسو مع تربية الفراخ الهجين ويكون الوزن والعمر متقارب بينهما الا أن الفراخ الساسو تكون أكبر قليلا وتربي لأجل اللحم. في حين تربي الفراخ الهجين في بعض الأوقات لانتاج البيض عد الأهالى.

 

مميزات تربية الفراخ الساسو

  • تتميز الفراخ الساسو بالتحويل الجيد للحم مقارنتا بغيرها من الدواجن الحمراء مثل الفراخ الهجين والبلدي والفيومي وغيرها من الدواجن الحمراء.
  • يعتبر لحم الفراخ الساسو ألذ كثيرا عن لحم الفراخ البيضاء وذالك يجعل ثمنة مرتفع عن غيره من لحم الفراخ البيضاء.
  • ثمن لحم الفراخ الحمراء أغلي بفارق من 7 - 12 جنية للكيلو اللحم الواحد عن لحم الفراخ البيضاء مما يجعل تربية الفراخ الحمراء مكسبها مجزيئ نسبيا عن الفراخ البيضاء. وكذالك يكون ثمن الكتكوت الساسو أرخص من الكتكوت الأبيض.
  • سرعة دورة رأس المال حيث من الممكن عمل من 5 - 7 دورات في السنة الواحدة وذالك يجعمل من تربية الفراخ الساسو مشروع مربح.
  • تربية الفراخ الساسو سهلة عن غيرها لأن الفراخ الساسو مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة والبرودة نسبيا عن غيرها من الدواجن ولاكن يجب تربيتها بأسلوب أحترافي وجو مناسب حتى يكون العائد منها مرتفع.
  • أنخفاض نسبة النافق منها عن غيرها حيث النافق منها أذا احسن المربي تربيتها لا يتعدي 5%.
  • معامل التحويل الجيد حيث يصل إلى 2 لـ 2.2 لكل 1 كجم لحم.

 

تجهيزات ونصائح قبل تربية الفراخ الساسو

  • تجهيز المسكن المناسب لتربية الفراخ الساسو هو من أهم عوامل ما قبل شراء و تربية الفراخ الساسو.
  • توفير مصادر التهوية المناسبة في أماكن تربية الفراخ الساسو أمر في غاية الأهمية وضروري لصحة الدواجن حيث تحتاج الفراخ الساسو الي الأكسوجين الدائم في الحظيرة.
  • يجب أن تكون اعداد الفراخ التي تربي في المزارع أو البيت مناسبه لحجم المزرعة التي تربى فيها الفراخ. حيث لا يجوز تربية 500 فرخ ساسو مثلا في مكان لا يسع تربية أكثر من 300 فرخ ساسو فقط. لأن ذالك هو بداية أمراض الفراخ الساسو.
  • يجب شراء الكتاكيت الساسو الجيدة ذات المصادر الموثوقة وعدم شراء كتاكيت ساسو رديئه لرخس ثمنها مثلا لأن ذالك قد يجعلك تعاني كثيرا في التربية والنافق سيكون مرتفع.
  • يجب أيضا أختيار نوع علف جيد ذا عناصر غذائية مناسبة للفراخ الحمراء وذالك لأن تغذية الفراخ الساسو شيئ مهم جدا في تربية الفراخ الساسو.
  • في حالة أصابة الفراخ الساسو أثناء التربية بالبرد أو بأي مرض أخر يجب عزلها فورا عن الفراخ السلمة وذالك لعدم أنتشار العدوي بين القطيع.
  • مكان تربية الفراخ الساسو يجب تنظيفة جيدا بأستمرار اذا كانت الأعداد بسيطة يقدر المربي معها علي التنظيف وفرش فرشة جديدة ويكون ذالك غالبا عند التربية المنزلية لأقل من 200 فرخ ساسو. أما اذا كانت أعداد الفراخ الساسو كبيرة فيجب الاهتمام بنظافة الفرشة وذالك برش الجير والنشارة النظيفة علي الفرشة بأستمرار.

 

 معلومات عن بيئة تربية الفراخ الساسو داخل الحظائر.

  •  بالنسبة لدرجات الحرارة يتم أستقبال الكتاكيت الساسو على درجة حرارة 34 - 33 درجة ثم يتم تقليل درجة الحرارة تدريجيا بمقدار 1 درجة كل ثلاث أيام من عمر الكتاكيت ثم تثبت درجة الحرارة علي 24 علي عمر 25 يوم من عمر الفراخ الساسو والي نهاية دورة التربية.
  • يجب المحافظة علي أستمرار وجود الهواء النقي داخل حظائر التربية بصفة مستمرة وذالك لأن لا يتم تصاعد غاز الأمونيا داخل حظائر التربية لأن ذالك سيؤدي الى التاثير علي مناعة الفراخ الأصابة بكثير من الأمراض.
  • في فترة تحضن الكتاكيت الساسو من عمر 1 يوم الي عمر 21 يمنع دخول طيارات هواء بارد علي الكتاكيت مباشرة لأن هذه الفترة من أهم فترات التربية ولأن ذالك سيجعل الفراخ الساسو تصاب بنزلات برد.
  • يجب المحافظة علي أن تكون رطوبة الفرشة لا تتعدي 35% لأن ذالك سيجعل الفراخ تصاب بمرض الكوكسيديا والكلوستريديا خاصة وأن تربية الفراخ الساسو طويلة 55 - 65 يوم.

 

العلف الذي يقدم طول فترة تربية الفراخ الساسو

  1. يتم أستقبال الكتاكيت الساسو من عمر 1 يوم الى عمر 20 يوم على علف بادي 23%.
  2. يتم وضع علف نامي 21% عند وصول الفراخ الساسو الي عمر 21 يوم وحتي عمر 42 يوم.
  3. عند وصول عمر الفراخ الساسو الي عمر 42 يوم يتم وضع علف ناهي 19% حتي نهاية دورة التسمين.

 

الأدوية والتحصينات التي تستخدم فى تربية الفراخ الساسو

  • يتم أستقبال الكتاكيت الساسو علي دواء فلاجيل لمدة 12 ساعة بمعدل 1 غطاء فلاجيل علي 2 لتر من المياه. ثم يتم تغير الماء واضافة عسل أسود أو سكر بنسبة معلقة كبيرة على 2 لتر ماء.
  • في اليوم الثاني يتم اضافة الأملاح المعدنية والفيتامينات لمدة 12 ساعة منقسمه الى فترتين 6 ساعات أملاح و6 ساعات فيتامينات.
  • يلزم إعطاء مضاد حيوي وذالك كل 14 يوم بمعني الأسبوع الاول والثالث والخامس والسابع ، ويلزم أن يكون تنفسي ومعوي والمربي هو من يحدد نوع المضاد الحيوي المناسب لديه.
  • من الأفضل عدم أستخدام المضادات الحيوية لأنها بكثرة تؤثر على مناعة الدواجن لذالك لا توضع مضادات حيوية ولا تحصينات الا بحساب وفي أوقات معينة وتحت رعاية صحية وبالألتزام باجراءات الشركة المصنعه للتحصينات واللقاحات.

 

أخطر الأمراض التى من الممكن أن تصيب الفراخ الساسو أثناء التربية

  1. الكوكسيديا وأسباب الأصابة بها هو عدم نظافة الفرشة وذيادة الرطوبة في الفرشة.
  2. التواء الرقبة والذي يطلق علية النيوكاسل وهذا المرض ينتقل عن طريق الأختلاط بدواجن مصابة بالمرض. وهاذا المرض لا يوجد له علاج ويمكن الوقاية منه باعطاء لقاحات للكتاكيت.
  3. الأمراض التنفسية وتظهر علي الفراخ الساسو علي هيئة أنتفاخ العينين والخشرجة.
  4. السالمونيلا وهذا المرض يؤدي الى اصابة الفراخ الساسو بنوبات اسهال ثم يؤدي الى الجفاف والموت.

 

 وزن الفراخ الساسو المثالي بالنسبة للعمر

  • عمر 21 يوم الوزن 500 - 550 جرام      العلف المستهلك متوسط 750 جرام علف.
  • عمر 42 يوم الوزن 1500 جرام الي 1600 جرام العلف المستهلك حوالي 3 كيلو علف.
  • عمر 60 يوم الوزن 2.200 - 2.500 جرام العلف المستهلك حوالي 4 كيلو علف.

 

شارك برايك:

تعليقات