القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]الجديد

علاج البرد والعطس والخنفرة عند الفراخ البيضاء

علاج البرد والعطس والخنفرة عند الدواجن

طريقة علاج الدواجن من نزلات البرد والعطس والخنفرة

مقدمة

تربية الدواجن فى المنازل وتربية الفراخ البيضاء بالأخص أصبحت من أشهر المشاريع التى يلجئ اليها ربات البيوت في المنازل والفتيات والشباب الصغار الذين يريدون أن يكون لهم مصدر ربح مناسب وذالك لتخفيف المسؤليات عن الأهالى. وتلجئ ربات البيوت الى تربية الدواجن في المنزل وذالك لسببين اما للأكتفاء الذاتى للأسره من مصادر اللحوم الداجنه أو للبيع والربح منها وتوفير مصدر رزق مناسب يناسب أعباء المعيشة.


ومشروع تربية الدواجن أصبح ذو أهتمام كبير من الناس وذالك لأنه يعتبر سهل عن غيره من التربية وكذالك لأنه رأس المال سريع حيث لا يتعدي 45 يوم في الدوره الواحدة. لذالك فهو يعتبر مشروع مناسب للبعض.


ولاكن مشروع تربية الدواجن رغم أنه سهل وبسيط ودوران رأس المال سريع الا أنه يعتبر من أخطر مشاريع التربية على الاطلاق اذا تمت التربية بدون أسلوب علمى مدروس فيجب على المربى أن يتعلم أولا ثم يبدأ في تربية الدواجن.

 

 فهناك أمراض كثيرة للدواجن يعتبر من أخطرها البرد وذالك لأن تعرض الدواجن لنزلات البرد يضعف جهاز المناعة عند الدواجن ويعتبر جهاز المناعه في الدواجن هو المحدد لنجاح تربية الدواجن أو فشلها.

 

 ونزلات البرد عند الدواجن لها أعراض ومشاكل كثيرة مثل الخنفرة والعتس والأفرازات الأنفية وغيرها كثيرة ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كل شيئ عن " علاج البرد والعتس والخنفرة عند الفراخ البيضاء.

 

 أعراض تدل علي اصابة الدواجن بالبرد

  1. انكماش الفراخ وبطئ حركتها وتجمعها فوق بعضها في زوايا المزرعة أو مكان التربية.
  2. عند تشريع الفرخ المصابة بالبرد نجد سوائل بيضاء حول القلب. مما تجعل شكل القلب مستديرا بدلا من شكله الطبيعي.
  3. الفرخ المصاب بالبرد يصدر دائما أصوت مثل السعال العطس والحشرجة والخنفره. وكل ذالك يجعل الدواجن المصابة لا تصتطيع التنفس بشكل طبيعي. ويودي الى صعوبه التنفس.
  4. زيادة أنف الدواجن بالسموم. وامتلاء جسمها بالماء. مما يجعلها تقل من الخلف عن الوزن الطبيعي. فتصبح الحويصله مليئة بالماء ولاكن جسم الطائر ضعيف.
  5. فقدان شهية الطائر وعدم أقباله على العلف والخمول الدائم.
  6. في بعض الحالات الخطيره نجد تغير لون العرف والداليات للدواجن المصابه الى اللون الأزرق.
  7. الزرق يكون لونه أبيض شفاف. وتكون هناك أثار على الدواجن من الخلف.

 

أجراءات وقائية يتم اتباعها قبل علاج الدواجن المصابة

هناك عدة أجراءات يجب على مربى الدواجن ان يتبعها قبل علاج الدواجن من البرد وهي كالتالي:

  • يجب عزل الفراخ المصابه بنزلات البرد بعيدا عن الدواجن السليمه وذالك اذا كانت الدواجن المصابه بالبرد عددها قليل. ويكون العزل عن طريق وضع الدواجن المصابه في مكان دافي ورفع درجه الحراره فيه 3 درجات عن المعدل الطبيعي. فمثلا اذا كانت الدواجن عمرها 20 يوم فالمعدل الطبيعي للتدفئه من( 28 - 30 ) اما فى حين الاصابه بالبرد فيتم رفع درجة الحراره الى 32 درجة وتثبت حتى العلاج.
  • نظافة الفرشة تحت الدواجن وذالك من أهم طرق الوقايه والعلاج من جميع أمراض الدواجن وليس البرد فقط. حيث يجب تجفيف الفرشه بصفة مستمره من الرطوبه والزرق وذالك برش الجير على الفرشه حتى يمتص الماء الموجود في الفرشه وكذالك قتل الأمراض الموجودة في الفرشه. ثم بعد ذالك يتم فرش نشاره فوق الجير. وذالك لتدفئة الدواجن.
  • الحرص على غسل المساقى التى يوضع فيها مياه الشرب باستمرار وذالك للوقاية من أي فيروس معلق بها.
  • الحرص على أن يكون هناك هواء نظيف دائم داخل مكان التربية. ولاكن بطريقه أحترافيه بأن تجعل الهواء يدخل الى مكان التربية ولا كن بطريقه غير مباشره على الدواجن ولا كن يدخل الهواء ثم يضرب فى سقف المزرعة ثم ينزل دافء على الدواجن. ولاكن أحرص على عدم تعريض الدواجن الى تيرات هواء مباشره على الدواجن لان ذالك يجعل الدواجن تصاب بالبرد.

 

طريقة علاج الدواجن من البرد

هناك ثلاث طرق لعلاج الدواجن والكتاكيت المصابة بالبرد هي العلاج اما بطريقه طبيعية وتكون عن طريق الاعشاب. واما أن يكون العلاج من البرد بعلاج بيطري. واما أن يكون العلاج بعلاج بشري.

أولا: طريقة علاج الدواجن والكتاكيت المصابة بالبرد بطريقة طبيعية بالأعشاب

تستخدم الاعشاب فى علاج الكثير من الامراض التى تصيب الدواجن ولكل عشب علاج مرض معين للانسان او الطيور. حيث يستخدم كثير من المربين علاج الدواجن من البرد بالاعشاب وذالك لعدة أشياء منها: أن الاعشاب ليس لها أضرار على صحة الدواجن ولا على صحة الانسان. ولا تؤدي الى تغير طعم اللحم بعد الذبح مثل الادويه الكميائية.

ومن ضمن هذه الأعشاب:

  • ماء الثوم والبصل والليمون.

يعتبر الثوم والليمون من أفضل روافع الناعة البشرية التى تستخدم للدواجن. كما يعتبر البصل مضاد حيوي طبيعي. كما يحتوي ماء هذه الخلطة على الكثر من الفيتامينات المفيدة للجسم سواء للانسان او الدواجن.

طريقة تحضير ماء الثوم والبصل والليمون: يتم تقطيع كميه مناسبه من الثوم والبصل والليمون ثم يتم وضعهم فى الخلاط حتى يصبح عصير ثم يتم تصفيته جيدا ويأخذ الماء الناتج منه ويضاف الى ماء الشرب للدواجن.

  • العسل والليمون.

للعسل والليمون عند خلطهم ببعض فوائد كبيره جدا في علاج البرد ورفع المناعة وكذالك التسمين. ويتم وضع العسل والليمون على ماء الشرب للدواجن لعلاج البرد والخنفرة والعتس فى الدواجن.

  • مربى الزنجبيل.

الزنجبيل من الاعشاب المنتشرة والتى لها كثر من الفوائد للدواجن وكذالك للانسان حيث تستعمل فى علاج البرد عند الدواجن وكذالك علاج الاسهال. يتم نقع الذنجبيل فى الماء لمدة 12 ساعة ثم يضاف الى ماء الشرب للدواجن وذالك لعلاج البرد بصوره طبيعية.

 

ثانيا: علاج البرد والعتس عند الدواجن بالأدوية البشرية

  • مضاد حيوي بشري تتراسكلين يتم أستخدامه لعلاج البرد عند الفراخ يتم وضع كبسولة على مسقاة المياه لمدة 3 - 4 ايام متواصلة.
  • مضاد حيوي فلومكس كبسولات بشري يتم وضعه للدواجن عن طريق وضع نصف كبسوله من فلومكس على 1 لتر ماء لمدة 3 أيام.
  • فلاجيل دواء بشري يتم وضع 5 سم من دواء فلاجيل على لتر ماء لمدة 4 أيام. معا مراعاة نظافة المسقاة يوميا.
  • اموكسيل بشري مضاد حيوي بشري واسع المجال يقوم بقتل البكتيريا لعلاج البرد والاسهال.
  • الاسبرين العادي وهو برشام رخيص الثمن وله فوائد كبيره في علاج البرد عند الدواجن وذالك بطحنه جيدا ثم وضعه على مياه الشرب للدواجن.

 

ثالثا: علاج البرد عند الدواجن بالأدوية البيطرية

  • انروفلوكساسين بيطري يتم وضع 1 سم على لتر ماء لمدة 5 أيام .
  • بعد تمام الشفاء يتم وضع فيتامين أ ب ه للدواجن وذالك لانها تساعد على تقوية جهاز المناعه لدي الدواجن وكذالك تسرع عملية التحويل والنشاط عند الدواجن.
  • بع 5 أيام من وضع الفيتامين يتم وضع الأملاح المعدنية للحفاظ على صحة الدواجن ولضمان الحرص على عدم الاصابه بالبرد مره أخري.
  • الأهتمام بوضع الكالسيوم للدواجن لتعويض النقص الذي تعرضت له الدواجن عند اصابتها بنزلات البرد.

 

الفرق بين البرد والطشمه

  • البرد يكون عن طريق الاهمال فى درجات الحراره. أو جعل الدواجن تتعرض للهواء المباشر البارد.
  • الطشمه من أسبابها عدم دخول هواء نقى داخل العنبر أو مكان التربية ( الكتمه ) وعدم الأهتمام بجفاف فرشه الدواجن بالجير بطريقه مستمره.

 

 نصائح هامه

  • احرص على الاهتمام بدرجات الحراره المناسبه لعمر الطائر تتفادي من تعرض الدواجن للبرد.
  • أحرص على عدم تعريض الدواجن الى تيارات الهواء البارد المباشر على الدواجن تقى الدواجن من التعرض للبرد.
  • احرص على توفير هواء نقي داخل مكان التربية تقي الدواجن من الطشمه والبرد.
  • احرص على عدم دخولك على دواجن مصابه بالبرد عند أحد الأصدقاء ثم دخولك على الدواجن السليمه لأن ذالك ينقل الأمراض ومنها البرد.
  • احرص على وضع نشاره تحت الدواجن 5 سم في الصيف و 10 سم في الشتاء لأن من أهم أسباب تعرض الدواجن للبرد قد يكون الرطوبة التى تولدها التبربه التى تتربى عليها الدواجن.
  • أحرص على وضع عازل بين جدران المزرعه من الأسفل حتى لا تتعرض الدواجن للبرد وذالك اذا قامت بالألتساق به لأنه يكون رطب جدا.

 

أسأله خاصه بالموضوع المقدم يتم الاجابة عنها باختصار

علاج الفراخ الكشة

الفراخ الكشه يكون ذالك بسبب تعرضها لنزلات البرد القويه أو للأصابه بالكوكسيديا والكلوستريديا أو غيرها من الأمراض الفيروسيه. أو بسبب نقص درجات الحرارة عن المعدل المناسب لعمر الطائر. ويتم علاج الفراخ الكشه أولا بمعرفة نوع المرض ثم بعلاج هذا المرض.

 

أعراض البرد عند الفراخ البلدي

أعراض البرد عند الفراخ البلدي هي نفسها الأعراض السابق الاشاره اليها في بدايه هذا المقال حيث تكون الاعراض مشتركه في الفراخ البيضاء والبلدي والهجين والساسو وغيرها من الدواجن.


علاج الخنفرة عند الفراخ البيضاء

علاج الخنفرة عند الفراخ البيضاء وغيرها من الدواجن يكون بنفس الأسلوب السابق الاشاره اليه في هذا المقال. والخنفره هي من أعراض البرد عند الدواجن.




شارك برايك:

تعليقات