القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]الجديد

ما هو الذكاء الاصطناعي - كيف يعمل الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

ماهو الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي (el) يشير الى محاكاة الذكاء البشري في الات مبرمجة وجعلها تفكر مثل البشر وتقلد أفعال البشر. فالذكاء الاصطناعي هو فرع واسع النطاق لعلوم الكمبيوتر ويهتم ببناء الات ذكية بمقدورها أداء مهام تتطلب في العادة ذكاء البشر. فالسمة المثالية للذكاء الاصطناعي هي قدرته على الترشيد واتخاذ الإجراءات التي لديها أفضل فرصة لتحقيق هدف معين.

 

والذكاء الاصطناعي هو علم متعدد التخصصات له مناهج متعددة ، لكن التطورات في التعلم الآلي والتعلم العميق تخلق نقلة نوعية في كل قطاع تقريبًا من صناعة التكنولوجيا. ويمكن أيضا تطبيق مصطلح الذكاء الغصطناعي على أي الة تعرض سمات مرطبتة بذكاء العقل البشري مثل حل المشكلات والتعلم.

 

 فالتعليم الالي هو مجموعة فرعية من الذكاء الاصطانعي , حيث يشير الى مفهوم ان برامج الكمبيوتر من الممكن ان تتعلم تلقائيا وذالك من خلال البيانات الجديدة وتتكيف مع هذه البيانات دون مساعدة من البشر. حيث تتيح تقنيات العليم العميق هذا التلم التلقائي من خلال امتصاص كميات كبيرة من البيانات غير المهيكلة وذالك مثل النصوص المكتوبة أو الصور أو الفيديوهات.


وبناء علي ذالك يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بأنه: قدرة النظام على تفسير البيانات الخارجية بشكل صحيح والتعلم من هذه البيانات  واستخدام تلك المعارف لتحقيق أهداف ومهام محددة من خلال التكيف المرن.


كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يندرج تحت فئتين رئيسيتين:

  • الفئة الأولي: الذكاء الاصطناعي الضيق وأحيانا يشار الى بأسم الذكاء الاصطناعي الضعيف , ويعمل هذا الذكاء في سياق محدود وهو محاكاة للذكاء البشري. والذكاء الاصطناعي الضيق غالبا ما يركز علي أداء مهمة واحدة ولاكن بشكل جيد للغاية وبالرغم من كون هذه الاجهزة ذكية إلا انها تعمل في ضل قيود أكثر بكثير من أبسط ذكاء بشري.
  • الفئة الثانية: الذكاء الاصطناعي العام (AGI): ويشار الي هذا الذكاء احيانا باسم الذكاء الاصطناعي القوي , وهذا النوع من الذكاء الاصطناعي مثاله ما نراه اليوم في الأفلام , مثل الروبوتات من Westworld أو البيانات من Star Trek: The Next Generation. والذكاء الاصطناعي العام هو يعتبر الة تتمتع بذكاء عام مثل الإنسان ومن ثم يمكنها تطبيق تلك الذكاء لحل أي مشكلة.

 

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي النموذجي يحلل بيئته ويتخذ إجراءات تزود من فرصة نجاحه. ويمكن تحفيز الأهداف بشكل صريح إذ تم برمجة الذكاء الاصطناعي من أجل التعلم المعزز. فالأهداف يمكن تحفيزها ضمنيا من خلال مكافأة بعض أنواع السلوك أو معاقبة الغير.
 

تسجيل أنظمة الذكاء الاصطناعي ، على غرار كيفية تطور الحيوانات لتتطلع فطريًا إلى أهداف معينة مثل العثور على الطعام. بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي ، مثل الجار الأقرب ، بدلاً من السبب عن طريق القياس ، لا يتم إعطاء هذه الأنظمة أهدافًا بشكل عام ، باستثناء الدرجة التي تكون فيها الأهداف ضمنية في بيانات التدريب الخاصة بهم.

 

لا يزال من الممكن قياس مثل هذه الأنظمة إذا تم تأطير النظام غير الهادف كنظام "هدفه" هو إنجاز مهمة التصنيف الضيقة الخاصة به.  غالبًا ما يدور الذكاء الاصطناعي حول استخدام الخوارزميات. والخوارزمية هي عبارة عن مجموعة من التعليمات الواضحة التي يمكن للحاسوب الميكانيكي تنفيذها وغالبًا ما يتم إنشاء خوارزمية معقدة فوق خوارزميات أخرى أبسط. مثال بسيط على الخوارزمية هو الوصفة التالية (الأمثل للاعب الأول) للعب في لعبة مثلا.

 

اذا كان لدى شخص ما "تهديد" (أي اثنان على التوالي) ، خذ المربع المتبقي. غير ذلك، إذا انقلبت الحركة لإنشاء تهديدين في وقت واحد ، فقم بتشغيل هذه الحركة. غير ذلك، خذ المربع المركزي إذا كان مجانيًا. غير ذلك،  إذا لعب خصمك في زاوية ، خذ الزاوية المعاكسة. غير ذلك، خذ زاوية فارغة إن وجدت. غير ذلك، خذ أي مربع فارغ.


أمثلة على الذكاء الاصطناعي

  • المساعدون الأذكياء (مثل Siri و Alexa).
  • مرشحات البريد العشوائي على البريد الإلكتروني.
  • روبوتات المحادثة للتسويق وخدمة العملاء.
  • تصنيع روبوتات الطائرات بدون طيار.
  • أدوات رسم خرائط الأمراض والتنبؤ بها.
  • توصيات الأغاني أو البرامج التلفزيونية من Spotify و Netflix
  • توصيات علاج رعاية صحية محسّنة وشخصية.
  • أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي للمحتوى الخطير أو الأخبار الكاذبة.
  • مستشارو Robo لتداول الأسهم.
شارك برايك:

تعليقات