القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]الجديد

علاج الاجهاد الحراري عند الدواجن نهائيا

علاج الاجهاد الحراري عند الدواجن نهائيا

 أفضل طريقة للتخلص من الاجهاد الحراري عند الدجاج

تربية دواجن التسمين تعتبر من أفضل المشروعات التى لا تحتاج إلى بذل جهد ووقت كبير ولاكن على الرغم من ذالك يواجه مربيين الدواجن عده مشاكل أثناء التربية ومن هذه المشاكل الاجهاد الحراري.


ففي أشهر الصيف تتعرض الطيور إلى حراره مرتفعة ولمدة طويلة فحدث حالة الاحتباس الحراري للدواجن ، وكذالك تعرضها لاشعه الشمس المباشره ، وذالك لان الدواجن لايوجد لديها   غدد للتعرق لتمكنها من ترطيب درجة الحراره من الخارج فتحارب الدواجن ذالك عن طريق تقليل استهلاك العلف وزيادة شرب الماء.


 وكذالك تقوم بإبعاد اجنحتها عن جسمها وتنكش في الأرض للوصول إلى أماكن رطبة لتفريغ حرارتها ، وعند ارتفاع الحراره بصورة اكبر تتمدد الدواجن على الأرض فى صورة منيكه ثم بعد ذالك تدخل فى غيبوبة وذالك بسبب تضخم الأوعية الدموية داخل المخ وعند الاستمرار فى الارتفاع تموت الدواجن نتيجة جلطة.



وتلاحظ عند وصول درجة الحراره إلى30 °م يحدث الاتي ذيادة في استهلاك ماء الشرب ونقص  في استهلاك العلف.

اما عند وصول درجة الحراره إلى 35°م تجد نقص كبير في استهلاك العلف وتجد الدواجن منهكة  اما لو وصلت درجة الحراره إلى 38°م يحدث انهاك شديد للدواجن ولو زادت عن 38°م يحدث نفوق للدواجن.


 طريقة علاج وتفادي الاحتباس الحراري

عند ارتفاع درجات الحرارة يجب الحرص على فعل عدة أشياء داخل العنبر وآخري خارج العنبر.

ما يجب فعله داخل العنبر

  • يجب تزيد التهوية داخل العنابر وخاصة المغلقة وذالك عن طريق رفع قوه الشفاطات ووضع خلايا التبريد على شبابيك العنبر والحرص على جعل الهواء متجدد دائما داخل العنبر.
  •   في العنابر المفتوحة قم بفتح جميع النوافز الموجودة داخل العنبر ويجب أن تكون بحرية الهواء يدخل إليها مباشرة.
  • تقليل سمك الفرشة الموجودة تحت الدواجن بأن تكون 2سم بحد أقصي.
  • تقديم العلف ليلا وفي الصباح الباكر ويمنع تقديم العلف من الساعه ١١ ظهرا إلى الساعة ٤ عصرا حتي لا يحدث احتباس حراري يؤدي إلى نفوق اعداد كبيرة من الدواجن.
  • يجب تزويد المياة المقدمة للدواجن عن المعدل العادي بتزويد مساقي المياة ويجب أن تكون المياة باردة قليلا وتغيرها كل ساعتين على الاقل ظهرا.

مايجب فعلة خارج العنبر

  • رش الماء على جدران العنابر من الخارج ومن الاسقف ورش الأرض حول المزرعة لترطيب المزرعة  وذالك فى تمام الساعة الثالثة عصرا لان قبل ذالك سوف تكون درجات الحرارة مرتفعة وذا قمت برفع الرطوبة يحدث الاحتباس الحراري للدواجن.
  • من الأفضل أن تغطي اسقف المزارع بمادة الالمونيوم لعزل درجات الحرارة داخل المزرعة مع تركيب رشاشات مياه فوق الأسطح تنشر الماء بإستمرار فوق الاسقف مع وضع بعض الحشائش فوق الأسقف ترش بالماء.



شارك برايك:

تعليقات