القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]الجديد

أسباب إصابة الدواجن بالسموم الفطرية وطرق الوقاية والعلاج

كيفية التخلص من السموم الفطرية عند الدواجن

كيفية التخلص من السموم الفطرية عند الدواجن

ماهي السموم الفطرية

 هي بيوكميائية تفرزها أنواع معينه من الفطريات أثناء عملية التمثيل الغذائي الخاصة , وأشهر هذه السموم هي الأوكراتوكسين والأفلاتوكسين  والفوراريوتوكسين و الستريتين , التي تصيب الدواجن نتيجة نموها داخل العلف والخطوره لهذه السموم انها خاملة تصيب الدواجن بدون أن تسبب اعراض مرضيه محدده حيث لا يتم الكشف عنها الى عند التشريح وذالك يكون بعد نفوق الدواجن هذه السموم من بعض الفطريات مثل الاسبيرجيللس فلافس , فيوسيريوم واكثرهم خطوره هو فطر الاسبيرجللس حيث يقوم هذا الفطر بافراز بعض السموم الفطرية مثل افلاتوكسين , اوكراتوكسين.

 

تأثير السموم الفطرية علي الدجاج

  • تأثير السموم على الجهاز المناعي

 تتسبب السموم الفطرية في إضعاف جهاز المناعة، ما يؤدي إلى الإصابة بحالات تثبيط مناعي. تعرف سموم الأفلاتوكسين والأوكراتوكسين والتريكوتيسينات والفومونيسينات بأنها تحفز التأثيرات المثبطة للمناعة في الدواجن، ما يجعلها أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض, فالخطوره الاكبر اذا ترافقت السموم مع امراض أخري كابحة للمناعة مثل الجمبورو اوفقر الدم المعدي او التهاب الكبد وغيره.

  • التأثير على الكلي والكبد والبنكرياس

تؤثر السموم الفطرية على وظائف الكبد وخصوصا في حالة الاصابة بأحد الامراض المدمره للكلي مثل الجمبورو و البرونشيت الكلوي أو الأدويه الثقيلة على الكلي. وكذالك تسبب تأثيرات سمية في الكبد فتسبب مرض الصفراء , وتضخم الكبد وتغير لونه الي الاحتقان او الي اللون الأصفر نتيجة لزيادة وجود الخلايا الدهنية وحسب كمية السموم الفطرية في العليقة. وكذالك تسبب تضخم في الطحال والكلية وتسبب فشل كلوي.

  • التأثير على الجهاز الهضمي

تسبب اضرار للجهاز بطانة الهضمي من تقرحات وتخريب وتأكل للجهاز الهضمي.

  • تقرحات داخل تجويف الفم.
  • خفض استهلاك العلف وبالتالى تقل الأوزان.
  • زيادة استهلاك المياه مما يتبعة زيادة رطوبة الفرشه وما يتبع ذالك من نمو الامراض مثل الكوكسيديا والكلوستريديا وغيره من أمراض الفرشه.
  • تأخر النضج الجنسي للدواجن المنتجة للبيض.
  • تسبب انزفة في اعضاء الجسم المختلفة وانزفة تحت الجلد كما تسبب استسقاء في البطن و تكون السموم الفطرية مواد غير بروتينية وليس لها صفة انتيجينية فلايكون الجسم ضدها اجسام مضادة مناعية.
  •   وأهم شئ هو أنها عامل سترس قوي يسبب انتشار الأمراض داخل العنبر.

 

السموم الفطرية الأكثر شيوعن

  1. الأفلاتوكسين ب1‏ AFB1. وهي اشد انواع السموم خطوره وتنتجها بعض انواع العفن فى مواد العليقة.
  2. الأوكراتوكسين أ (OTA). ويتكون اثناء تخزين المحاصيل ويسبب عدد من الأثار السامه للدواجن ويتمثل اشد الاضرار واخطرها فى مرض الكلي ولاكن قد يؤثر السم ايضا على الجهاز المناعي ونمو الاجنحه.
  3. الباتولين هو سم فطري ينتجه طيف من انواع العفن.
  4.  الديوكسي نيفالينول (DON).
  5. الزيرالينون (ZEN).
  6. حمض الفيوزاريك (FA).
  7. الدياسيتوكسي سكيربينول (DAS).
  8. حمض السايكلوبيازونيك (CPA).
  9. المونيليفورمين (MON).
  10.  الفومونيسين ب1‏ FB1.

 

أعراضها فى الدواجن

  • حدوث اسهلات مختلفة اللون.
  • خمول وانخفاض فلى استهلاك العلف.
  • انخفاض كفاءة التحويل الغذائي, رداءة نوعية اللحم, ظهور نزف دموي بشكل بقع حمراء و أحيانا كدمات زرقاء منتشرة في عضلات الجسم و تحت الجلد.

 

 معدل الوفيات من السموم

معدل الوفيات متغير ولكن جميعها تضر بصحة الطيور ومقاومة لتثبيط الحرارة. قد تتأثر الأنواع التالية ، بترتيب تنازلي من القابلية للإصابة: البط ، الديك الرومي ، الأوز ، الدراج ، الدجاج. طريق العدوى هو ابتلاع الجراثيم الفطرية التي تنتقل بسهولة في الهواء. الرطوبة العالية للحبوب ، والأضرار الناجمة عن الحشرات ، وكذلك ظروف التخزين السيئة من الأسباب الرئيسية المؤهبة.

 

 طرق الوقاية والعلاج من السموم الفطرية

 

 الأعراض التشريحية للسموم الفطرية

  1.  تضخم والتهاب الكلية فى حالة الاصابة الأوكراتوكسين.
  2. وجود علف اخضر داخل امعاء الدجاج.
  3. وجود نزيف دموي اسفل قشرة المعدة العضلية.
  4. شحوب فى الكبد واصفرار بصيت اما فى حالة الأفلاتوكسين تجد تضخم حاد فى الكبد.

 

علاج السموم في الدواجن بالاعشاب

 

 العلاج الأكثر فاعلية على السموم

هو إزالة مصدر السموم. إضافة المواد الحافظة المضادة للفطريات مفيد أيضًا. قد يكون من المفيد أيضًا زيادة مستوى البروتين في العلف حتى ينخفض معدل الوفيات. تم استخدام الفيتامينات القابلة للذوبان والسيلينيوم (0.2 جزء في المليون) ، جنبًا إلى جنب مع كبريتات النحاس الدقيقة في العلف 1 كجم / طن لمدة 7 أيام.



شارك برايك:

تعليقات