القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]الجديد

كيفية تربية الحمام في المنزل للمبتدئين - طريقة تربية الحمام في المنزل بالتفصيل

طريقة تربية الحمام في المنزل بالتفصيل

طريقة تربية الحمام في المنزل

تربية الحمام

من الاقوال الشائعة عند العرب ان تربية الحمام غية وذالك صحيح لان هواية تربية الحمام والزغاليل قد انجذب لها الكثيرين على مر الزمان , ولاكن بالإضافة الى غية تربية الحمام فإنه من الممكن تربية الحمام بغرض التجارة والربح منه فهو يعتبر مشروع مربح لما له من مميزات اقتصادية كثيرة , وذالك لان من طبيعة الحمام انه يتلائم مع اي طقس ويربي في أي مكان وينتج في الصيح والشتاء.


كما ان لحم زغاليل الحمام تعد من أجود والز لحوم الطيور واسهلها هضما ,. ولذالك نلاحظ ان الطلب على زغاليل الحمام كبير جدا حيث يمكن توزيعة وبيعه بسهولة , ومن مميزات تربية الحمام ايضا انه من المشاريع التي لا تحتاج الى رأس مال كبير , كما انه يعد مشروع سهل يمكن تنفيزه علي اسطح البيت ولا يأخذ من الوقت والجهد حيث أنه يعتبر مشروع ثانوي بجانب العمل.


تربية الحمام في المنزل

عند العزم علي تربية الحمام في المنزل يجب عليك أولا تجهيز مكان التربية بحيث يكون واسع ومناسب لععد الحمام الذي تود تربيتة كما يجب ان يتوافر في المكان التهوية الجيدة والجو المعتدل كما من المهم ان يتم ملاء مكان التربية بالأقفاص التي سوف يبيض الحمام فيها , ومن الضروري ان يكون مكان التربية تدخل فية الشمس.,


كما يجب شراء الحمام الجيد ليس المريض ولا الكبير في السن وللحصول على حمام جيد فيجب علك شرائة من أشخاص تثق بهم ومن الأفضل شراء الحمام الشاب الذي لما ينتج من قبل ورعايتة حتي البلوغ حتي تستفيد من أكثر أنتاجية سنويا.


هل تربية الحمام مربح

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب معرفة الأتي أولا هناك ثلاث انواع من الحمام الذي يربي من أجل بيع الزغاليل وهو الحمام الكينج الثقيل والحمام البلدي والحماج الخليط بين الكنج والبلدي ويسمي بالبلدي الثقيل . ثانيا زوج الحمام يأكل من 40 الي 50 كيلو جرام من العلف سنويا حسب وزنة وينتج من 8 الي 10 أعشاش من الزغاليل في السنة. ويتضح من ذالك ان الحمام يعتبر مصدا جيدا لزيادة الدخل الشهري.


أفضل النصائح لتربية الحمام بأفضل طرق

  • يجب تربية أزواج من الحمام.
  • الحرص علي توفير سكن آمن ومريح للتربية. كما يجب السيطرة على البيئة المعيشية للحمام.
  • توفير الغذاء الصحي للحمام بقدر كافي دون أسراف أو تقليل.
  • إحرص دائما علي توفير ما يكفي من المياه النظيفة غير المعكرة.
  • توفير أقفاص جيدة التصميم للإنتاج الحمام فيها.
  • منع الطفيليات والفأران ومكافحتها على وجه السرعة.
  • الوقاية والعلاج من الأمراض والإصابات التي تظهر عند أفراد من الحمام أو عند الجيران المجاورين.
  • تربيتهم داخل مكان مغلق وعدم تطيرهم من أجل إدارة سهلة.

 

فوائد تربية الحمام في المنزل

  1. تربية الحمام في البيت يجعلك غير محتاج الى تأجير مزارع بعيدة عن المنزل للتربية فيها وذالك يأخذ وقت ومال.
  2. تربية الحمام في المنزل مفيد وممتع بالإضافة الى أنه يجعلك تقضي وقت فراغك داخل المنزل في شيئ مفيد ونافع.
  3. تربية الحمام في المنزل من أجل بيع الزغاليل والإستفادة من ثمنها يجعلك تحصل علي أموال داخل المنزل.
  4.  من الممكن تربية حمام غالي الثمن مثل الغزار والشقلباظ البلومي والمرسلات العضم وغيرهم من حمام الزينة يجعلك تحصل علي أرباح كثيرة.
  5. تربية الحمام داخل المنزل سهله مما يجعلك تحصل علي مصدر جيدا لزيادة الدخل.

 

طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل

1- تربية أزواج من الحمام

يجب تربية ازواج من الحمام (ذكور وإناث) ، لذلك عند شرائك للحمام ، تأكد من حصولك على زوج من الحمام ذكر وأنثي. والحمام عادة ما يتزاوج مع نفسه دون تدخل من المربي ، ولكن بالنسبة للحمام الذي لا يستطيع الزاج بنفسة قم بوضعهم في صندوق العش وذالك لبضعة أيام وسوف يتزوجون .


2- توفير قدر كافي من الغذاء الصحي للحمام

تتغذى هذه الحمام بشكل أساسي على البذور والحبوب  ، وبعد الحبوب الشائعة التي توجد في خلطات الحمام هي : القمح والذرة والشعير والذرة الرفيعة. كما يجب عليك وضع الطعام في أماكن يمكنهم الوصول إليه في أي وقت ضع الطعام في أحواض أو صواني نظيفة داخل مكان التربية.


3- يجب توفير سكن أمن ومريح للحمام

  • يعتبر الحمام فريسة لبعض الحيوانات البرية والطيور الأخرى ، لذلك عليك توفير أماكن تربية آمنة لحمامك.  لتحقيق أقصى قدر من الأمان ، تأكد من أن الغرف العلوية مصنوعة من صفائح معدنية أو خشب وشبكات سلكية. يجب أن تكون الأبواب قوية ومثبتة جيدًا لإبعاد الحيوانات المفترسة.
  • يُنصح بتنظيف غرف الحمام العلوية يوميًا. يتراكم البراز والريش بشكل أسرع في المنازل ، لذا تأكد من تنظيفها بانتظام ، أي كل صباح. ستكون قادرًا على منع العديد من الطفيليات والأمراض والسيطرة عليها إذا حافظت على نظافة مكان التربية بإنتظام.
  • يتأثر الحمام بشدة بالظروف الجوية ، ولا يمكنه تحمل هذه الظروف عندما تكون شديدة الحرارة أو البرودة . لا تستطيع جميع الأنواع البقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة القاسية أو الرياح أو الأمطار ، لذلك من المهم التحكم في مكان التربية.
  • فيجب أن يكون المكان مناسبًا لحماية الحمام من برد الشتاء وحرارة الصيف ؛ بحيث يفضل أن يكون المكان عبارة عن غرفة خاصة بها نوافذ وجدران وذالك لأن الحمام يحتاج لأشعة الشمس.
  • وخلال فصل الشتاء مثلا، يمكنك توفير أنظمة تدفئة لمساعدتهم على التعامل مع الطقس البارد. أما بالنسبة للأشهر الأكثر حرارة ، يمكنك زيادة التهوية في الفتحات العلوية والشبابيك.
  • ضع بابًا للغرفة ، ويجب إغلاقه بإحكام وذالك لتجنب هروب الحمام من العشة ، أو حتى دخول بعض الطيور الجارحة القاتلة للحمام أو القطط المفترسة والفأران.
شارك برايك:

تعليقات